Al-Watan (Saudi)

مساع ألمانية لتطبيع العلاقات مع تركيا

- أبها: الوطن قضايا عالقة مصالح مشتركة

أحدثت تصريحــات وزير الخارجيــة الألماني ســيغمار غابرييل أول أمس، حول نيته زيارة تركيا لتطبيع العلاقات مع أنقرة، نوعــا من الارتياح لدى المراقبين بشــأن إمكانية عودة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها.

ويأتي ذلك، في وقت تأزمت العلاقات بين البلدين في الفترة الســابقة، وتمحــورت حول عدد مــن القضايــا، أبرزها منع حكومة أنقرة سياســيين ألمان دخول قاعدة »أنجرليك« العسكرية، بالإضافة إلى تعثر مفاوضــات انضمام تركيا إلى الاتحــاد الأوروبي، فضلا عن تصريحات الرئيــس التركي رجب طيب إردوغان التي اتهم فيها ألمانيا بممارسة النازية.

وكانت تقاريــر قد تحدثت عن دراسة برلين نقل جنودها من قاعــدة أنجريليك التركية إلى الأردن أو بعــض الأماكن القريبة في المنطقة، وذلك بعد رفض الحكومة التركية دخول أعضاء من البرلمان الألماني إلى القاعدة.

تعود جذور التوترات التركية الألمانية بعد اعتقال السلطات التركية صحفيا ألمانيا في تركيا، وحظر عــدة تجمعات لوزراء أتراك في ألمانيا كانوا قد نظموا عدة لقاءات مع الجالية التركية في ألمانيا لحشــد الدعم اللازم للتعديلات الدستورية التي تم إقرارها مؤخرا.

كمــا فاقمــت الأزمــة التصريحــا­ت التــي أدلى بها مســؤول ألماني حول استعداد بلاده لاســتضافة معارضين أتراك عــلى أراضيها، في وقت تكثف الســلطات التركية من حملاتها ضد المشــتبه بهم في تدبير محاولة الانقلاب الفاشل الذي حدث العام الماضي.

وشن المســؤولو­ن الأتراك حملة شرسة ضد ألمانيا حينها، حيث وصف إردوغــان ألمانيا بأنها أصبحت الملاذ للإرهابيين، عقب رفــض برلين تســليم شخصيات اتهمتهم أنقرة بدعم محاولة الانقلاب الفاشل.

بحســب مراقبــين، تعوّل الــدول الأوروبيــ­ة على دور تركيــا الإقليمــي في وأد تدفقــات النازحين من مناطق الصراع مثل ســورية والعراق وأفغانســت­ان وغيرها، حيث وقعت كل مــن أنقرة وبرلين في مارس الماضي اتفاقا يقضي بوقف أنقرة تدفقات المهاجرين مقابل تخصيص مســاعدات أوروبية لها، إلا أن تركيا اتهمت الدول الأوروبية بأنها نكثت في وعودها ولم تلتزم بهذا الاتفاق.

وســعت تركيا، وهي عضو بارز في حلف شــمال الأطلسي »ناتــو«، في مفاوضات حثيثة بشــأن انضمامهــا إلى دول الاتحاد الأوروبــي منذ عقود، إلا أن القضايــا العالقــة بين الطرفــين تعرقل مشــاورات الانضمام، حيث تسعى أنقرة لضمان تحــرك مواطنيها في دول الاتحاد بدون تأشــيرات، وذلك لفتح الأســواق التجارية وتعزيز نفوذها الاقتصادي في القارة العجوز.

 ?? (الأناضول) ?? إردوغان وميركل في لقاء سابق
(الأناضول) إردوغان وميركل في لقاء سابق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia