Al-Watan (Saudi)

إمارة مكة تتفاعل مع قضايا الرأي العام في مواقع التواصل

- الطائف: خالد الشهري 4 قضايا قياس الرأي العام

ســجلت إمارة منطقة مكة المكرمة رقما قياســيا في سرعــة التفاعل مع القضايا التي تشــكل رأيــا عاما في مواقع التواصل الاجتماعي التي باتت تشــكل للإمارة مرصدا مهما لرصد القضايا العاجلة التي تحتاج إلى تفاعل سريع وتوجيه مباشر. وقال مراقبون ومتابعون للمشــهد، إن تفاعل مركز الرصد وحســابات الإمارة على مواقع التواصل الاجتماعي مع القضايا التي يتم تداولها يكون غالبا خلال الساعة الأولى من التداول، بينما لا يســتغرق تنفيذ الإجراءات بحق تلك القضايا 5 ساعات.

رصدت »الوطن« 4 قضايا تفاعلت معها الإمارة بشــكل سريــع بعد أن تداولهــا مغردون على نطاق واســع وصدرت عليهــا توجيهات عاجلة من مستشــار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكــة المكرمة الأمير خالد الفيصل، تــم الإعلان عنها فورا خلال الساعة الأولى من التداول وتم الوصول إلى نتائج إيجابية خلال 5 ساعات من صدور التوجيهات من أمير المنطقة.

وحول مركز الرصد القضايا الأربع مــن مواقع التواصــل الاجتماعي إلى معاملات عاجلــة واجبة الإجراء بأمر أمير المنطقــة وهي قضية الاعتداء على رجل الأمن من قبــل قائدي دراجات نارية من المقيمين، وشــهدت الساعة الأولى من التداول صــدور توجيهات من أمــير المنطقة، تم الإعلان عنها عن طريق حساب الإمارة على تويتر بسرعة القبــض على المتورطــي­ن في الاعتداء، وخلال 5 ســاعات ومتزعمو القضية في قبضة الأمن. أمــا القضية الثانية فهي اعتداء شــاب على سيدة في مكة والتي تم التفاعل معها خلال الساعة الأولى بصدور توجيهات أمير المنطقة بالقبض على الشاب وإحالته للجهات المختصة، ولم يستغرق تنفيذ التوجيه والوصول للجاني سوى بضع ساعات.

وحظيت واقعــة الســيول التي شــهدتها الطائف خلال الأســابيع الماضية وأدت إلى غرق وجرف عدد من المركبات بتفاعل سريع وصل لمحافظة الطائف خلال الساعة الأولى من تداول مواقــع التواصل للصور، إذ وجه أمير مكــة المكرمة بتشــكيل لجنة عاجلة لحــصر الأضرار وتحديد الأســباب ومحاسبة المقصرين، وخلال 24 ساعة واللجنة تضع تقريرها على طاولة أمير المنطقة.

وجاءت قضية الوافد العربي الذي تطاول بألفاظ مســيئة عــلى مواقع التواصل الاجتماعــ­ي كآخر القضايا التي تحظى بتفاعــل سريع، إذ وجه الأمير خالد الفيصــل شرطة المنطقة بالتحقق مــع الوافد وإحالته للجهات المختصة لتطبيــق الأنظمة بحقه، إن ثبت ذلك.

قال المتحــدث الرســمي بإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، إن إمارة المنطقــة تتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعــ­ي كواحد من أهم مصادر المعلومات وقياس الرأي العام، لذا تم تشــكيل فريق عمل متخصص يتابع بدقة ما يدور في وسائل التواصل الاجتماعي بشــكل يومــي، ومن ثم تحليلها والرفع بهــا إلى أمير المنطقة للتوجيه حيالها.

وأبان أن إمــارة المنطقــة لديها حســابات عــلى مواقــع التواصل الاجتماعي إذ يبلغ عدد متابعي حساب الإمارة عــلى تويتر نحــو 413 ألف متابع، وعلى الانستجرام 4 آلاف متابع، إضافة إلى حسابات نشطة على السناب شات وقناة على اليوتيوب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia