Al-Watan (Saudi)

رواية تكشف سبب اعتناق محمد علي كلاي للإسلام

- أبها: الوطن روايات أولى كاريكاتير منطقي رسالة بـ600 دولار

اعتنق محمــد علي كلاي الإســلام علنا في 1964، وكان ذلــك من بــين اللحظات الأكثر تأثيرا في حياته. فهذا القرار أثار غضب نقاده، واستمرت صحيفة وطنه المحلية بالإشارة إليه باسم ولادته القديم »كاســيوس كلاي« لعدة ســنوات، وهذا ما دفعه لأن يرفض الخدمة في فيتنام.

علي - الذي توفي في 3 يونيو 2016 عن عمر يناهز 74 عاما - قال عدة أســباب وراء اعتناقه للإســلام. وفقا لكتاب عام ‪Black Is Best: The Riddle 1967‬ ‪،of Cassius Clay‬ الــذي كتبه الكاتب السابق في شركة ســبورتس إليستريتد جاك أولسن، قال علي، إن مصادفته الأولى كانت مع داعية في أحد شــوارع هارلم. وبعدها قال لأولسن إنها كانت في اجتماع أمة الإســلام في ميامي في 1960 أو بداية 1961، وكذلك قــال، إن اجتماعه الأول كان في شيكاغو.

هنالك رواية أخــرى لقصة علي، وكما يُقــال أنها هي الأكثــر وضوحا وصحة من بين البقية. في كتابــه القادم ‪Ali: A‬ ،Life والذي سيتم نشره في شهر أكتوبر، استعرض الكاتب جوناثان إيغ مقتطفات من رســالة كتابها علي لزوجتــه الثانية خليلة كاماتشــو علي، التي كانت متزوجة الملاكم الأسطوري من 1967 إلى 1976. في الرسالة، التي قالت عنها كاماتشو علي أن زوجها السابق قد كتبها في أواخر عام 1960، وصف فيها تأثير رؤيته لكاريكاتير في صحيفة أمة الإســلام Muhammad Speaks. بقوله »لقد أعجبني الكاريكاتي­ر. لقد أضاف شــيئا إلى داخــلي، وقد كان منطقيا«. وكان الرســم الكرتوني يصف كيف يقــوم الملاك ذو البــشرة البيضاء بتعذيب العبيد بشكل وحشي وقاس، وفي نفس الوقت يصرون عــلى أنهم يصلون للمسيح. الرسالة هي: المسيحية هي ديانة التوطيد الأبيض الظالم.

طلبت كاماتشــو علي من محمد أن يكتب الرســالة بعد أن واجهتــه بخصوص خيانته خارج زواجهما. وطلبت منه أن يشرح ســبب اعتناقه للإســلام. وقال الكاتــب إيغ إنه دفع لكاماتشــو عــلي 600 دولار (2.250 ريال) مقابل الرســالة. وقال إيــغ، »من المحتمل أن اهتمام علي بأمة الإســلام قــد نمى مع مرور الوقت والمقابلات المتكررة.«

الحادثة التي وصفها في الرسالة - الحصول على الصحيفــة وقراءة الكاريكاتي­ر - قد يكون أحد سلســلة الحوادث التي أثرت فيه. ولكن هذه هي المرة الوحيدة التي نكتشــف فيها أنه قد كتب القصة بكلماته الخاصة. وقد يشــير ذلــك إلى أن الحادثة كانت حادثة مهمة جدا في رحلته.

 ??  ?? محمد علي في إحدى مناسبات أمة الإسلام
محمد علي في إحدى مناسبات أمة الإسلام
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia