Al-Watan (Saudi)

ألف مدني يحاصرهم تنظيم الدولة في الرقة

- ضربة عسكرية

في الوقــت الذي تشــن فيه القوات العراقية حملة عســكرية ضد عناصر تنظيم داعــش في آخــر معقل لهم بالعــراق، حذرت منظمــات إغاثية بارزة من أزمة تفاقــم أعداد المدنيين المحاصرين في مدينة الرقة الســورية، وذلك في وقت أعلنت فيه قوات سورية الديموقراط­ية أنها بدأت معركة تحرير المدينة.

وقالت لجنــة الإنقــاذ الدولية، إن الخيارات أمــام مدنيــي الرقة باتت صعبــة، وذلك في ضــوء تراجع أعداد الفارين من المدينة في الأسبوع الماضي، الأمــر الذي ينذر بإمكانية اســتخدام التنظيم المتشــدد لهم كدروع بشرية خلال معاركه.

وبحسب تقارير مطلعة، تناهز أعداد المدنيين في الرقة نحو 200 ألف شخص لا يزالــون محاصرين داخــل أحياء وشــوارع المدينة، فيما تتزايد المخاوف أيضا حول قلة المخيمات والموارد المالية التي تقع ضمن البرامج الأممية المقدمة للنازحين.

وأشارت اللجنة الدولية، إلى أن الفرق المتخصصة قد عالجت عددا من المدنيين الفارين من مناطق شمالي الرقة، بسبب الألغــام التي زرعها عنــاصر التنظيم بشكل عشوائي، في وقت يتجه الأخير إلى خسارة أراضيه التي سيطر عليها منذ عام 2014، بسبب الحملات العسكرية الخانقة ضده.

في غضون ذلك، وجه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضربة عسكرية جديــدة أول أمس، ضد قــوات موالية للنظام السوري هددت القوات الأميركية وحلفاء لها في الجنوب السوري.

وذكر التحالــف في بيان له، إنه رغم التحذيرات التي سبقت الضربة، إلا أن ميليشــيات النظام أصرت على دخول مناطق عــدم الاشــتباك المتفق عليها بواســطة دبابة ومدفعية، وأســلحة مضادة للطائرات ومركبات مســلحة وأكثر من 60 جنديا، في منطقة التنف، لافتا إلى أن الميليشيات كانت متقدمة في منطقة الـ55 كيلومترا حول التنف.

ويرى مراقبــون، احتمالية تصادم الميليشــي­ات الإيرانية في ســورية مع القوات الأميركية، حيث تســعى إيران عبر وكلائهــا المحليين إلى تأمين ممرات برية خاصة بها تمكنها من فتح طرق مباشرة بين العراق وســورية ولبنان، وذلك ضمن مشــاريعها التوسعية في المنطقة.

ويســعى التحالف الدولي إلى تدريب قوات ســورية محلية في هذه المنطقة، وذلك بهــدف مقاتلة عنــاصر تنظيم داعش المتطرف، فيما يشرف على هذه التدريبات خبراء عسكريون أميركيون وبريطانيون.

ووجه التحالف الدولي غارة ســابقة ضد قوات موالية للنظام السوري في مايو الماضي، واستهدفت قافلة لفصيل مدعوم إيرانيا، كان يتجه صوب قاعدة التنف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia