Al-Watan (Saudi)

دراسة: المبدعون يرون العالم بشكل مغاير والانفتاح يعزز شخصياتنا

كليمنصو رجل سياسة يعشق ميادين الحرب وتشرشل يجمع العبقرية والمثابرة هيئة الصحفيين توقع ثاني اتفاقية للدفاع عن الحقوق

- أبها: الوطن الانفتاح للتجارب الرؤية الإبداعية مالا يلاحظه الآخرون

ما الــشيء المميز في العمــل الإبداعي، مثل رسمة أو مقطع موسيقى الذي يثير إعجابنا ودهشــتنا؟ هل هي إثارة رؤية شيء جديــد ومختلــف، شيء رآه الفنان والذي لم نره نحن؟ الحوار الذاتي. هكذا اختصرها بابلو بيكاســو »آخرون رأوا ما هو هذا الشيء وســألوا لماذا. بينما أنا رأيت ما الــذي يمكن أن يكون هذا الشيء وتســاءلت لِم لا.«، والفكرة هي أن بعض الأشــخاص يرون احتماليــا­ت أكثر من أشخاص آخرين، وهذا هو محور مفهوم الإبداع.

يقــوم علمــاء النفس عــادة بقياس الإبداعية باســتخدام اختبارات مختلفة. تتطلب منك أن تعطــي أكبر عدد ممكن من الاستخداما­ت للأشــياء العادية، مثل الطوبة. الأشخاص الذي بإمكانهم رؤية اســتخداما­ت عديدة ومختلفــة للطوبة، هم الذين يتــم وصفهم بمدعين أكثر من الأشخاص الذين يفكرون بالاستخدام­ات الشــائعة المعروفة (مثل بنــاء حائط). ويسمى الجانب من شخصيتنا الذي يعزز من الإبداعية (الانفتاح للتجارب). من بين خمس خصال شخصية، فإن الانفتاح هو الأفضل في تنبؤ مستوى الأداء في اختبارات التفكير المختلفة. كما أن بإمكان الانفتاح أن يتنبأ بالإنجــاز­ات الإبداعية الحقيقية على أرض الواقع، وكذلك المشاركة في المهام والهوايات الإبداعية اليومية.

كما وضح ســكوت بــاري كوفمان وكارولين غريغــوري في كتابهما Wired ‪to Create‬ ، فإن إبداعية الناس المنفتحين تنبع من »رغبة للاستكشاف المعرفي لعالم الفرد الداخلي النفسي والخارجي.«

ذلك الفضول لدراسة الأشياء من جميع الزوايا قــد يدفع الناس ليكونوا منفتحين لرؤية أكثر مما يراه الشخص العادي، أو كما قال فريق بحث آخر، إن الإبداعية هي اكتشــاف »الاحتمالات المعقدة التي تكمن في البيئات التي تُوصف بالبيئات المألوفة علينا .«

يقول الباحثان، في دراســتنا، التي تم نشرها في مجلة ‪Journal of Research‬ ‪in Personalit­y‬ ، اكتشــفنا أن النــاس المنفتحين لا يقومــون بالإتيان بمنظور مختلف للأشــياء فحســب، بل ويرون الأشياء العادية بطريقة مختلفة عمّا يراه الشخص العادي.

أردنــا أن نختبر إذا مــا كان الانفتاح مرتبطا بظاهرة في الرؤية البصرية والتي يتمتعون بقوة أفضل في الإدراك يرون الصور متداخلة ومتسارعة لفترات أطول من الأشخاص العاديين تُسمى بـ»تنافس العينين«.

تحدث هذه الظاهرة عندما يتم عرض صورتــين مختلفتين لــكل عين في نفس الوقت، مثلا صــورة حمراء للعين اليمنى وصورة خضراء للعين اليسرى.

بالنسبة للرأي فإن الصور تبدو مرئية بشــكل متقطع. ففي لحظة واحدة نجد الصورة الخضراء مرئية، وفي اللحظة التي تليها نجد الصورة الحمراء مرئية - يبدو كل مُثير ينافس الآخر.

الأمر المثير للاهتمام هو أن المشاركين في دراســات تنافس العينين يرون في بعض الأحيان كلا الصورتين معا. هذه اللحظات مــن »قمع التنافــس«، عندما تكون كلا الصورتين مرئيتــين في نفس الوقت هي التي تعتبر حلا »إبداعيا« للمشــكلة التي أثارتها الصورتان.

في ثلاث تجارب، اكتشفنا أن الأشخاص المنفتحين هم الذين رأوا الصور متداخلة ومتســارعة لفترات أطول من الأشخاص العاديين. بالإضافة إلى أنهــم قالوا إنهم يرون ذلك لفترات أطول عندما يكونون في مزاج إيجابي وذلك أمر مشابه للأشخاص المعروفين بالإبداعية. توجد ظاهرة أخرى معروفة تســمى بـ»العمى غير المقصود.« يشــعر الناس لا يصابون بالعمى غير المقصود يتميزون بالوعي الشفاف بذلك عندمــا يركزون كثــيرا على شيء واحد فقط لدرجة أنهم يفشلون في رؤية شيء آخر أمــام أعينهم مباشرة. طُلِب من المشاركين أن يشاهدوا مقطع فيديو قصيرا لأشخاص يمررون كرة السلة على بعضهم البعض، وتتبع مجمــوع عدد التمريرات بين اللاعبين الذين يرتدون اللون الأبيض. في مقطع الفيديو أتى شخص يرتدي زيا تنكريا على شكل غوريلا، وتجول في وسط الســاحة، وضرب قليلا على صدره وبعد ذلك ذهب. هل رأيته؟

حوالي نصــف الـ192 مشــاركا في الدراســة الأساسية قد فشــلوا تماما في رؤيته. ولكن لمــاذا أصيب بعض الناس بالعمى غير المقصود في هذه الدراســة في حين أن آخرين لم يصابوا به؟ الإجابة على هذا السؤال أتت من دراسة تابعة كشفت أن إصابتك بالعمــى غير المقصود تعتمد على شخصيتك.

توجد الكثــير من الأدلــة التي تثبت أن الشــخصية أمر مرن فينا، ولُوحِظت الزيادة في الانفتاح في التدخلات والدراسات التدريبيــ­ة المعرفية لأثار السيلوســي­بين (المركب المخدر الموجود في الفطر السحري أو فطر السيلوســي­بين). كما أن الانفتاح يزداد في الطلاب الذين يختارون الدراسة في الخارج، مما يؤكد على فكرة أن السفر يوسع مدارك التفكير. وقعت أمس هيئة الصحفيين السعوديين وشركة نصر البركاتي وشركاه للمحاماة، اتفاقية تعاون مشترك بين الطرفين، تضمنت بنودا للشراكة والاستفادة المتبادلة بينهما من خبراتهما كل في مجاله، وتنفيذ برامج غير ربحية لتثقيف وتدريب الأعضاء المنتسبين لكليهما، لتعزيز المعرفة القانونية والتطبيقات العملية لدمج النظري بالتطبيقي، وتبادل الزيارات بين المسؤولين في الهيئة والمحامين للتشاور ولإجراء الدراسات والمشاركات القانونية لتفعيل هذه الاتفاقية التي تقدم الخدمات القانونية لأعضاء الهيئة والترافع عنهم في قضايا النشر أمام المحاكم والهيئات واللجان شبه القضائية. وقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين خالد المالك، الذي أشار إلى أن الاتفاقية امتداد لاتفاقيات وقعت مع أطراف أخرى لتقديم الخدمات المختلفة لأعضاء هيئة الصحفيين السعوديين، وفي الجانب القانوني تعتبر الاتفاقية الثانية في مجالها، وتتيح للصحفيين فرصة الدفاع عن حقوقهم والترافع في قضايا النشر، وستستمر الهيئة في السعي لعقد شراكات أخرى في هذا المجال وغيره. الدفاع عن حقوق الصحفيين قال المحامي نصر البركاتي الذي وقع عن شركة نصر البركاتي وشركاه، إن الشركة تسعى إلى تحقيق مساهمات ملموسة في خدمة مؤسسات المجتمع المدني لضمان توفير الحماية القانونية بالوسائل الوقائية والعلاجية إيمانا بضرورة تحقيق تعاون مشترك يقوم على إدراك أهمية ورسالة العمل الصحفي، وبما أن هيئة الصحفيين تسعى لخدمة الأهداف المهنية للصحفيين ورعاية مصالح أعضائها والدفاع عن حقوقهم الأدبية والنظامية والمالية والإدارية، وحيث لمسنا الرغبة المشتركة لإيجاد علاقة تعاون مشترك بين الطرفين من أجل تقديم خدمات مهنية متميزة وتبادل الخبرات والخدمات بما يخدم مصالح الطرفين من هذه الشراكة، وسيلمس الإعلاميين ثمارها على أرض الواقع، بإذن الله. الرياض: الوطن

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia