Al-Watan (Saudi)

تجاوزات قطر تمتد للثقافة والإعلام لضرب الهوية العربية

- الرياض: نايف البقمي

في ظل تسارع وحدة مقاطعة عدد من الدول العربيــة والخليجية والإسلامية لدولة قطر، انتقد عدد من المثقفين السياســات القطرية البعيدة عــن الإجماع العربــي والداعمــة للإرهــاب، والتي رأوا أنها ســتنعكس سلبا على فعاليات وأنشطة قطــر الثقافية، عادين ذلــك بمثابــة ضربة قاصمة للمنابر الثقافية القطرية، وأنها ستحرم من المشاركة في فعاليات دول مجلــس التعاون الخليجيــة، وأخــرى خارجية.

وقــال مديــر عام مؤسسة أبوظبي للإعلام الدكتور علي بن تميم، إن القيادة السياســية الحالية لقطر لم تترك مجــالا لأي خطــوة أخرى غــير المقاطعة التــي تــم اتخاذها ضــد قطر، مشــيرا إلى أن دول الخليــج، خصوصــا المملكــة العربية الســعودية، أعطت فرصــا كثيرة وعقــدت اجتماعــات عديدة لكي تعود قطر عن سياستها الرعناء، ولكنها لــم تفعل ذلك، مشــددا على أن هذه الخطوة ستكون رادعة، ولن تكون كما يصورها بعض المغرضين بأنها ســتضعف مجلــس التعــاون، بــل على العكس ستقويه.

. معرض الكتاب الدولي . مهرجان الدوحة المسرحي . مهرجان الدوحة السينمائي . أيام الثقافة الفرانكفون­ية . جائزة كتارا الروائية . فعاليات التصوير الضوئي . الفنون التشكيلية

أشار الدكتور علي بن تميم إلى أن رعونة قطر لم تقتصر على الجانب الســياسي فقط وإنما تمتد للجانب الثقافي، إذ إن هناك دور نشر لها توجهات سياســية ولتنظيم الإخوان وتدعمها قطر، مبينا أن هذا الدعم يبدو واضحا في الأموال التي حصل عليها عضو الكنيست الإسرائيلي السابق عزمي بشــارة من قبل الحكومة القطرية لبناء مركز البحث الفكري، وقد أطلق سلسلة من الإصدارات جميعها أو معظمها تنظر لما بعد الربيع العربي. وأوضح أن تســييس الثقافة من قبل قطر يعني أنها لم تكتف بدعم الإرهاب في ليبيا أو سورية أو مصر وحتى في داخل الخليج العربي في البحرين والســعودي­ة من خلال التحريــض الواضح كما حدث من تحريضات القرضاوي في فترة ســابقة ضد السعودية والجيش المصري من خلال قناة الجزيرة. ذكرت الباحثة والأكاديمي­ة المصرية، هويدا صالح، أنــه بعد قــرارات المقاطعة مع قطر يتبادر ســؤال حول مصير الجوائز القطرية وتحديدا جائزة الرواية »كتارا«، وما مصير الروايات التي تقدم بها أصحابها لها؟ متوقعة أن يؤثر قــرار المقاطعة على تلــك الجوائز، وغيرها من البرامج الثقافية القطرية، مشــيرة في الوقت نفســه إلى أن ما فعلته قطر وما نجم عنه مــن خلافات ســيضر في النهاية بالثقافة والهوية العربية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia