Al-Watan (Saudi)

مصر والبحرين: مسلك قطر مناوئ للدول العربية

-

أعلنــت مــصر والبحرين أن القرار الجماعي بقطع العلاقات مع دولة قطر جاء بعد تمســك وإصرار قطر على اتخاذ مســلك مناوئ للدول العربية.

جــاء ذلــك خلال جلســة المباحثات التــي جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين الملك حمــد بن عيسي بالقاهرة أمس.

وقالا خلال جلســة المباحثات إن قرار المقاطعــة جاء بعد أن فشــلت محاولات إقصائها عن دعم التنظيمات الإرهابية، فضلاً عــن إصرارها عــلى التدخل في الشؤون الداخلية لمصر والبحرين والدول العربيــة بصورة تهدد أمنها واستقرارها، وتضر بالأمن القومي العربــي ووحدة الدول العربية.

وقد اتفق الجانبان على أهمية العمل على تعزيــز جهود العمل العربي المشــترك لما فيه صالح الدول العربية وشــعوبها، وأكدا على ضرورة أن تتأسس العلاقات بين الدول العربيــة على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكدين ضرورة تضافــر جهود المجتمع الدولي مــن أجــل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشــهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة تلك الدول ويدعــم اســتقراره­ا ويصون ســلامتها الإقليميــ­ة ومقدرات شعوبها.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاســة الجمهوريــ­ة المصرية، السفير علاء يوسف، بأنه تم عقد جلســة مباحثات ثنائية، تلتها جلســة مباحثات موسعة ضمت وفــدي البلدين، رحــب خلالها الرئيس بضيف مــصر الكبير، مشيداً بالتنســيق المستمر بين البلدين حول مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشــترك، مؤكداً خصوصيــة وتميــز العلاقات المصرية البحرينية، والحرص على الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية على كافة الأصعدة. كما أشاد الرئيس بدور مملكة البحرين وجهودها في تعزيز العمل العربي المشترك.

إلى ذلــك قــررت حكومــة جمهوريــة جيبوتــي تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطــر، وأوضحت الحكومة الجيبوتية في بيان لها أمس أن هذا القرار جاء بعد الدراسة المعمقة لأســباب الأزمة التي تشــهدها العلاقات بين المملكــة العربية الســعودية والإمارات والبحرين ومصر مع دولة قطر، مؤكدا أن هذا القرار يأتي كذلك تضامنا مع التحالف العربي لمكافحة الإرهاب والتطرف.

 ??  ?? الرئيس المصري وملك البحرين خلال جلسة المباحثات ( أ ف ب)
الرئيس المصري وملك البحرين خلال جلسة المباحثات ( أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia