Al-Watan (Saudi)

تشكيل قوة لمحاربة الإرهاب في الساحل الإفريقي

- القاعدة في المغرب العربي أنصار الدين المرابطون بوكو حرام

قالــت مجلة »نيوزويــك« الأميركية، إن الاتحاد الأوروبي سيســتثمر أكثر من 50 مليون يورو في تشكيل قوة لمكافحة الإرهاب، يبلــغ تعدادها حوالي 10 آلاف شــخص، مركزها في الساحل الإفريقي، وهي منطقة مليئــة بمتطرفــين مرتبطين مــع تنظيم القاعدة. وحســب المجلة، ستتشــكل هذه القوة من جنود من دول الســاحل الإفريقي الخمس: موريتانيــ­ا، مالي، النيجر، بوركينا فاسو، تشــاد، ومن المفترض أن تبدأ عملها خلال فترة لا تتجاوز 5 سنوات.

ويشــكل التطــرف والاتجــار بالبشر تهديدات كبيرة في تلــك المنطقة الفقيرة، إذ يواجــه أكثر من 40 مليون شــاب ظروفا معيشية صعبة ومســتقبلا يائسا، ولذلك فهم يجبرون على الهجــرة أو الانضمام إلى الجماعات المتطرفة.

وعلى الرغم من أن تنظيم القاعدة له وجود مهم في تلك المنطقة، إلا أنه يواجه منافســة من تنظيمــات جهادية أخــرى في تجنيد الشباب في الساحل الإفريقي.

ورصدت المجلة أهــم المنظمات المتطرفة الموجودة في الساحل الإفريقي:

هي مرتبطة مــع تنظيم القاعدة العالمي، وتنشط في شــمال مالي والنيجر، إضافة إلى مناطق أخرى غير ســاحلية تشمل شمال الجزائر وليبيا وتونس. وقد لعب هذا التنظيم دورا رئيســيا في دعم التمرد المسلح بشمال مالي في 2012، إذ سيطر تآلف من المتطرفين والطوارق على المنطقة الصحراوية. واضطر تنظيم القاعدة إلى إعادة التمركز في مناطق نائية مــن مالي بعد العمليات العســكرية الفرنســية في 2013، والتــي اســتعادت الســيطرة على المنطقة وأعادتها إلى سلطة الدولة، بعد أن أوقعت كثيرا من الضحايا بين المتمردين.

ويقوم التنظيم بشكل متكرر باختطاف الأجانــب من أجل الفديــة، ويهاجم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في شمال مالي، إضافة إلى عمليات إرهابية أخرى.

يقــود هذه المجموعــة متطرف من مالي اســمه، إياد أغ غالي، وهي إحدى الجماعات الرئيســية التي شــاركت في التمرد المسلح شــمال مالي في 2012. في الفترة التي كانت فيها المنطقة تحت سيطرة الجهاديين، دمر مقاتلو أنصار الدين أضرحة تاريخية، بما في ذلــك أضرحة في تمبكتــو التي صنفتها الولايات المتحدة كأحد مواقع التراث العالمي.

هذه الجماعة مرتبطة مع تنظيم القاعدة، وتشــكلت في 2013 من دمــج جماعتين متشــددتين كانتــا موجودتين في شــمال إفريقيا. قائد هــذه الجماعة هو الجزائري مختــار بلمختار، والملقب بالأعور بســبب فقده عينه في أفغانستان في تسعينات القرن الماضي. * تنظيم داعش في الصحراء الكبرى

رغــم أن منطقة الســاحل تهيمن عليها جماعــات موالية لتنظيم القاعــدة، إلا أن تنظيم داعش حصل على بعض التأييد أيضا. في أكتوبر 2016، نشرت وكالة أعماق للأنباء التابعة لداعــش بيانا قبلت فيه ولاء جماعة اسمها كتيبة المرابطين بقيادة الجزائري أبو وليد السهراوي، وكان يقود جماعة المرابطين مع بلمختار في السابق. لكن الرجلين اختلفا في 2015 عندما أعلن الســهراوي مبايعته لداعش، وهو أمر رفضه بلمختار.

تأسس هذا التنظيم في نيجيريا، لكنه توسع في السنوات الأخيرة، إذ وصلت نشاطاته إلى النيجر وتشاد والكاميرون. ومع أن التنظيم واجه خســائر كبــيرة في مواجهة الجيش النجيري وقوى إقليمية أخرى خلال السنوات الأخيرة، لكنه مــا يزال يقــوم بتفجيرات انتحارية. يقود هذه الجماعة منذ 2009 أبو بكر شيكاو الذي بايع داعش.

 ??  ?? مقاتتلون من الطوارق في الصحراء الكبرى أبها: الوطن ( الوطن)
مقاتتلون من الطوارق في الصحراء الكبرى أبها: الوطن ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia