Al-Watan (Saudi)

إيران تخطط لشرعنة ميليشياتها في سورية

- أبها: الوطن استعادة النفوذ معارك ضارية

في الوقت الذي تحاول فيه إيران عــبر وكلائها المحليين في سورية تأمين ممرات برية بين العراق وسورية وسواحل المتوســط، وبعد استهداف التحالف الدولي للميليشيات الإيرانية في الجنوب السوري للمرة الثانية، أكد نشــطاء ميدانيــون أن طهران باتت تحــاول البحث عــن بدائل أخرى للممــرات البرية التي كانت مخططة لها، مشيرين إلى أن البديــل الوحيــد هو الذهاب إلى الشمال السوري الذي تســيطر عليــه عدة فصائل كرديــة، ومحاولة إقامة تحالفات جديدة معها.

وأشــار مراقبــون إلى أن الوسائل التي تضمن لإيران تأمين مشاريعها في المنطقة هي الاعتماد على الميليشيات المحلية، لافتين إلى أن خطوة إنشــاء ميليشــيا الحشــد الشعبي في العراق قد تتبعها خطوات مثيلة في ســورية، ويحتمل أن تكون منافســا للفيلق الخامس الذي أنشأته روسيا.

وكان الائتــلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، قد أشــار إلى وجود ميليشيات إيرانية في بعض المحافظات السورية باتت تحمل شعارات »الحشد الشعبي السوري«، في وقت تســتعد فيه أطراف الأزمة السورية لجولة جديدة من المباحثات في أستانة يومي 12 و13 من هذا الشهر. تــرى تقاريــر مطلعة أن إيران تخــشى غياب أي دور لها في ســورية، وذلك بعد رفض قــوى المعارضة الســورية أي وســاطة لها خــلال المباحثات التي جرت في جنيف وأستانة، الأمر الذي دفعها إلى التحــرك سريعا ومحاولة شرعنة الميليشيات الموالية لهــا والتي تقاتل في صفوف قوات النظام داخل مؤسسات الدولة، وهو الأمر الذي فرضت مثيله على الدولة العراقية، وشرعنة ميليشــيا الحشد الشعبي ضمن الجيش الرسمي، وهي خطوة تهدف إلى ضمان قوات عســكرية موالية لها. ويرى نشــطاء أن تكرار الحشــد الشعبي بنسخته العراقية في سورية، ما هــو إلا محاولة للتغطية على خسائر الحرس الثوري والميليشيا­ت الأجنبية الأخرى، في وقت تم تكليف علي الخليف المعروف بولائه المطلق لإيران، قائدا لهذه الميليشيا، فيما تم تأسيس وتنظيم معسكرات تدريــب للمقاتلين المنضوين تحتهــا، وتعليمهم على حمل السلاح والقتال.

على صعيد متصل، لا تزال فصائل المعارضة الســورية تخوض معــارك ضد قوات النظام السوري والميليشيا­ت المواليــة له في حي المنشــية الاســترات­يجي بمدينة درعا، حيث تســعى قوات النظام إلى استعادة السيطرة عليه، وفرض وقائــع جديدة على الأرض، وذلــك قبل انطلاق جولة جديدة من مفاوضات أستانة.

وأشار نشطاء سياسيون إلى أن قوات الأسد استقدمت تعزيزات كبيرة وأسلحة ثقيلة في الحي المذكــور، لمحاصرة قوات المعارضة المسلحة، في وقت يعد الحــي أهم المواقع التي خسرها النظام في الآونة الأخيرة، وسقط خلال المعارك الدائرة فيهــا العشرات من ميليشيات حزب الله اللبنانية والأفغانية وغيرها.

 ?? (الوطن) ?? عناصر من الميليشيات الإيرانية في سورية
(الوطن) عناصر من الميليشيات الإيرانية في سورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia