Al-Watan (Saudi)

مساع دبلوماسية لفك جمود الأزمة الليبية

- أبها: الوطن انعكاس الأزمة

تســعى دول كل مــن تونس وليبيــا والجزائر ومــصر إلى حلحلة جمود الأزمــة الليبية، وذلك عبر تنظيم مؤتمرات تشاورية تمهد لتســوية سياسية وعسكرية شــاملة تنهي حالة الــصراع والفوضى التي عانتهــا البلاد منذ الإطاحــة بحكــم العقيد الراحل معمر القذافي.

وكان وزيــر الخارجية التونــسي خميــس الجهينــاو­ي قــد أطلع الرئيــس التونسي أول من أمس، على آخر المستجدات حول الاجتمــاع الثلاثي لــوزراء خارجية تونس والجزائــر ومصر حول ليبيا الذي عقد في الجزائر مؤخرا، وأكد على ضرورة الالتزام بمبــادئ إعلان تونس الوزاري في فبراير الماضي.

من جانبهــا، اتفقت كل مــن الجزائر ومصر وتونــس أول من أمس، على العمل من أجل إجراء حــوار ســياسي لإنهاء الأزمــة في ليبيا ورفض التدخــلات الخارجية أو أي حل عسكري.

وأتى إعــلان الجزائر بعد حملة شنتها مقاتلات مصرية الشــهر الماضي، ضد أهداف ومعسكرات تتبــع للمتشــددي­ن في ليبيــا، وذلــك بعد أن اتهمت السلطات المصرية متشددي ليبيا بالوقوف خلف الهجــوم الإرهابي الذي اســتهدف حافلة كانــت تقــل أقباطا في محافظــة المنيا المصرية ليلة أول يوم من رمضان.

وتحــاول كل مــن حكومــة الوفاق الوطني المتمركــز­ة في العاصمة طرابلــس والمعترف بها مــن الأمم المتحــدة، إلى بسط سيطرتها على كامل الأراضي الليبيــة، فيما تعارضها حكومة شرقية أخــرى بقيادة المشــير خليفية حفتر، بالإضافة إلى وجود فصائل مسلحة أخرى في الجنوب والوسط الليبي.

وانعكســت الأزمــة الليبيــة على دول الجوار مــن جهــة، والقــارة الأوروبيــ­ة مــن جهة أخــرى، حيث ســاعد انتشــار فوضى السلاح بين الميليشيات في تهديد أمن الحدود المشــتركة بين دول الجوار وليبيا، فيما تصاعدت المخاوف الأوروبية مــن عمليات تهريــب البــشر التي انتشرت بين الميليشيات الليبية.

 ?? (الوطن) ?? انتشار الأسلحة يزيد مخاوف دول الجوار
(الوطن) انتشار الأسلحة يزيد مخاوف دول الجوار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia