Al-Watan (Saudi)

ترمب يدين تجاوزات الدوحة وإرهابها

- الدمام: ليلى الزبيدي إدانة واضحة اقتراب النهاية

بعد ســاعات من تصريحــات الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتعلقة بقطر أول من أمس، والتي أكد خلالها أن الدوحة لها تاريخ طويل في تمويل الإرهــاب، مطالبا الحكومة القطرية بالتوقف فورا عن هذا السلوك، عبر مصدر مســؤول عن ترحيب المملكة العربية السعودية بتصريحات الرئيس ترمب، مضيفا أن محاربة الإرهاب والتطرف لم تعد خيارًا بقــدر ما هي التزام يتطلــب تحركًا حازمًا وسريعًا؛ لقطع كافة مصادر تمويله من أي جهة كانت، وبما ينسجم مع مخرجات القمة العربية الإسلامية الأميركية.

وفي هــذا الســياق، أوضــح الباحث في الحركات الإســلامي­ة والتنظيمات المتطرفة، محمد العمــر، أن خيط الإدانــة واضح، وخيارات قطر صعبة بالنســبة لها، فإما أن تعود حســب الــشروط، أو الذهاب إلى حضن الأعداء، إن الإدانة المباشرة والاعتراف الصريح من الرئيس ترمب تجاه دعم الدوحة للإرهاب، يفتح إرهاصات جديدة وقد تكون طبولها قريبة، تجاه الإدانة الدولية. وأشار إلى أن تأكيدات الرئيس الأميركي هي بمثابة الانتحار لقطر، ومن ثــم فليس أمامها إلا قبول الشروط والعمــل على تطبيقها فوراً، لأجل انقاذ الدولة من وحل الغرق.

وأبــان المحلل الســياسي فرحان حمود، أن ما صرح بــه الرئيس ترمب تجاه الأزمة القطرية ليس مســتغربا، ولا يســتغرب الترحيب السعودي وأطرافه، فليس في الأزمة التي مازالت قائمة بمحاصرة قطر ســوى ضرورة خليجيــة وعربية وإقليمية وللعالم أجمع، فالإرهاب الذي ثبت وثبتت مسؤولية قطر عنه أمر مرفوض، ولا يحتمل وجهات نظر أخرى تتهــاون مع دعــم و تمويل الإرهاب.

وأضاف أن قمــم الرياضوالت­ي كانت تستهدف محاربة الإلإلإلإل­إرهابالإره­اب جانب تدشين المركز العالململم­لملميالعال­مي التطرّف والإرهاب »اعتدال«، جعلت قطــر تبحث عن حلول تنجيها ومــن معها من المطالبات الأممية بالتوقــف عــن دعمها للإرهاب.

غير أن كلمات ترمــب بأنــه »حان الوقت يا قطــر للتوقف عن الإرهاب،« تعني أن الوقت مع قطر أوشك على النهاية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia