Al-Watan (Saudi)

تحديات تعرقل نجاح خطط حكومة ماي

- مطالب الاستقالة

عقب خســارة حزب رئيسة الوزراء البريطانية تيريــزا مــاي للأغلبية الســاحقة في البرلمــان البريطاني، وحصوله على 316 مقعدا من 650، أشار مراقبون إلى أنها ســتواجه تحد يــا ت كــبرى قــد تعرقــل خططها الحكومية، وأبزرها المفاوضات للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكانت مــاي أعلنت أول من أمــس، أن حــزب المحافظين الحاكــم سيشــكل حكومــة جديدة بالتحالــف مع الحزب الديمقراطي الوحدوي، مؤكدة على مواصلــة المفاوضات حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشــارت نتائج الانتخابات البرلمانية المبكــرة، إلى أن حزب المحافظين الحاكم استحوذ على 318 مقعدا من 650 بمجلس العموم، فيما عزز منافسه حزب العمال بقيادة جيريمي كوربين مكانته في البرلمان، بحصوله على 29 مقعــدا إضافيا مع ضمان 261 مقعدا.

بحســب مراقبين، فإن ماي ســتواجه تحديات كبرى، حيث يتصدر قضايا الحكومة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وما ينتج عنه من تبعات، إضافة للتحديات الأمنية ومواجهة خطر الهجمات الإرهابية.

وأكدت ماي خلال تصريحات لها، أن المفاوضات بشأن خروج البلاد مــن الاتحــاد الأوروبي ســتبدأ بعد 10 أيام، كما كان متوقعا سابقا، في وقت سيمكن التحالف مع الحزب الديمقراطي الوحدوي من أيرلندا الشــمالية الذي يمتلك 10 مقاعد، بتشكيل حكومة وحدوية.

تعالت أصوات الأحزاب المعارضة المطالبة باستقالة ماي من منصب رئيســة الوزراء البريطانية، إذ أكد زعيم حزب العمال كوربين، بعد أن فاز بمقعده شمالي لندن، أن محاولة ماي الفوز بتفويض أكــبر في البرلمان أتت بأثر عكسي، لافتا إلى أن التفويض الذي خرجت به هو فقد مقاعد للمحافظين، وفقد الأصوات الداعمة لها.

وطالــب كوربين، ماي بترك منصبها، وإفســاح الطريق لحكومة تمثل البلاد -حســب وصفه- فيما انتقدت النائبة عــن حزب المحافظين أنا ســوبري، ماي علنا وطالبتها بإعادة التفكــير في مواقفها، في وقت من المرجح أن تؤثر نتائج الانتخابــ­ات البرلمانية المبكرة في بريطانيا على ســير المفاوضات الراميــة للخروج مــن الاتحاد الأوروبــي. وأعلنــت ماي قبل شهرين، إجراء انتخابات مبكرة قبل موعدها المرتقب عام 2020، فيما توقعت استطلاعات الرأي حينها أن حزب ماي سيفوز في الانتخابات، وسيزيل آثار الاهتراء في الأغلبية التي ورثتها عن رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.

 ??  ??
 ??  ?? قضايا شائكة تيريزا ماي
قضايا شائكة تيريزا ماي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia