Al-Watan (Saudi)

توجيهات سعودية إماراتية بحرينية بمراعاة الأسر المشتركة مع قطر

- العواصم: عبدالله فلاح، الوكالات

أصــدرت كل مــن الســعودية والبحرين والإمارات، أمس، توجيهــات بمراعاة الحالات الإنسانية للعائلات المشــتركة المؤلفة من رعايا الدول الثلاث ومواطنين قطريين.

وصرح مصــدر ســعودي مســؤول، بأنه عطفا على البيان الصــادر عن المملكة العربية الســعودية بشــأن قطع العلاقات مع دولة قطــر للمبررات الــواردة في صيغــة القرار، وما تضمنه من إجراءات، وما أشــار إليه من حرص السعودية على الشعب القطري الشقيق الذي هــو امتداد طبيعي وأصيــل لإخوانه في المملكة العربية السعودية، وجزء من أرومتها، فقد صدر توجيه خــادم الحرمين الشريفين، الملك ســلمان بن عبدالعزيز، بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشــتركة السعودية القطرية، تقديرا منه للشعب القطري الشقيق، وأنه إنفاذا لهــذا التوجيه الكريم، فقــد خصصت وزارة الداخلية هاتف رقم «0096611240­9111» لتلقي هذه الحالات، واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وفي ســياق متصل، أعلنت الإمارات إصدار توجيــه بمراعاة الحالات الإنســاني­ة للعائلات الإماراتية القطرية المشتركة.

وأفادت وكالة الوكالة الإماراتية الرســمية »وام«، بأن رئيس الدولة وجّه بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة الإماراتية والقطرية، تقديرا منه للشعب القطري الشقيق.

وتابعت، أنه تنفيــذا لتوجيهات رئيس دولة الإمارات »خصصــت وزارة الداخلية الهاتف رقــم »9718002626+« لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها«.

إلى ذلك، أصدر ملــك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوما ملكيا بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشــتركة البحرينية القطرية، وذلك »تقديرا للشــعب القطري الشقيق الذي يمثل امتدادا طبيعيا وأصيلا لإخوانه في مملكة البحرين«.

وأشــار بيان لوكالة الأنباء البحرينية إلى أنه »إلحاقا ببيان قطع العلاقات الدبلوماسـ­ـية مع دولة قطر، والإجراءات المتخذة تجاهها، نتيجة تماديهــا في التصرفات العدائيــة ضد مملكة البحرين، فقد صدر أمر ملكي ســامٍ عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين، بمراعاة الحالات الإنســاني­ة للأسر المشــتركة البحرينية القطرية«.

وأضافت الوكالــة أنه »إنفــاذا لهذا الأمر خصصت وزارة الداخلية هاتفا لتلقي تفاصيل هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها«.

إلى ذلك ثمّن رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنســان، الدكتور مفلح ربيعان القحطاني، توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية.

وأشار القحطاني في اتصال هاتفي مع »الوطن« أمــس، إلى أهمية هــذا التوجيه الملكــي الكريم، خصوصــا أن هناك روابط وثيقة بين الشــعبين الســعودي والقطري، وهناك عائلات مشــتركة وزواجات مختلطــة، لافتا إلى أن كل هذه الأوضاع ستؤخذ في الاعتبار، وجميع العلاقات الإنسانية.

يذكر أن هناك كثيرا من حفلات الزواج رتبت أوضاعها قبل قطــع العلاقات على أن تتم بعد عيد الفطر، وبعد هذا التوجيه ستســير الأمور كما رُتّب لها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia