Al-Watan (Saudi)

مليار ريال خسائر سوق الأسهم في الدوحة

- أبها: الوطن مؤشر الأسهم عائد السندات سعر الفائدة بين البنوك العملة الآجلة درجة التقلب

تعــرض المســتثمر­ون في الأســهم القطرية والســندات والعملات لخسائر هذا الأسبوع، حيث انخفضت قيمة سوق الأســهم في البلاد بنحو 11 مليار دولار »41.25 مليار ريــال« الثلاثاء الماضي، وهــو أعلى انخفاض منــذ عام 2010، وحدث ذلك بعد أن قطعت عدد من دول الشرق الأوســط من ضمنها السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.

وقال العضو المنتدب في بنك أبوظبي، نبيل الرنتيسي، لوكالة بلومبيرج، أمس، إن التوتــرات في قطــر وأعضاء مجلس التعاون الخليجي ليســت جديدة، ولكن ما حدث لم يكن متوقعا.

انتهى المؤشر الرئيسي في قطر الأسبوع الماضي بنســبة 7.1% ويعد أسوأ أداء أســبوعي منذ ديســمبر 2014. ومع تصاعــد وتفاقم التوتــر والصراع هذا الأسبوع أصبح مؤشر البلاد الأسوأ أداء على مستوى العالم هذا العام.

ارتفعت عائدات الســندات بنســبة 3.25% إلى 2026 والتــي ارتفعت إلى أكثر من 40 نقطة أساس في خمسة أيام إلى يــوم الجمعة الماضي وهي الأكثر منذ إصدارها في مايــو. وخفضت تصنيفات ســتاندرد أند بورز العالمية الأســبوع المــاضي تصنيفات قطــر طويلة الأجل ووضعت قطر على قائمة القلق من التأثر المالي في البلاد.

ارتفعت أسعار الفائدة في قطر إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات تقريبا بعد ارتفاعها 19 نقطة أساس يوم الخميس لتصل إلى 2.164%، ويقارن هذا المعدل بـ1.734% في السعودية و 1.489% في الإمارات.

قــال محلــل ائتماني مقــره دبي، أبوستولس بانتيس، إن البنوك القطرية ستستغرق أياما أو حتى أسابيع لتعويض السيولة المفقودة من دول مجلس التعاون الخليجي، كما ستجف وتتوقف معاملات التمويل بين البنوك القطرية لأنها تحاول الحفاظ على السيولة. قال الرئيس العالمي للاستراتيج­ية في لندن، كريس ترنــر، إن الأزمة أوقفت العملة بـ 3.64 دولارات تحت ضغط غير مسبوق، وإن لم يتمكن المسؤولون من الحفاظ عــلى ربط الريال بالدولار فإن ذلك قد يخفض بنســبة 20،% إلا أن هذا الســيناري­و غير متوقع لأن الحكومة لديهــا موارد لمواصلة الدفاع عن العملة.

تعد الأسهم القطرية الأكثر تقلبا في العالم حيــث ارتفع مقدار التقلب لمدة 10 أيام في مؤشر قطر الرئيسي للأوراق المالية إلى أعلى مستوى منذ يناير 2016 عندمــا عانت الســندات والأصول في جميع أنحاء المنطقة من هبوط أسعار النفط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia