Al-Watan (Saudi)

بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ ومشروبات الطاقة والغازية

- الطلب على الدخان الشركات المستوردة رقابة على المحلات ختم السلع إشاعة إبلاغ العملاء فرض العقوبات

بدأت المملكــة للمرة الأولى أمس تطبيق نظــام ضرائبي على التبغ ومشروبات الطاقــة والمشروبات الغازية. وأعلنــت »الهيئة العامة للــزكاة والدخل« عــلى موقعها الإلكترونـ­ـي بدء تطبيــق نظام »الضريبة الانتقائية« منتصف ليل أول من أمس.

وبموجب الضريبة هذه، ارتفعت في المملكة أسعار التبغ ومشتقاته بنسبة 100%، وأسعار مشروبات الطاقــة بنســبة 100% أيضا، وأسعار المشروبات الغازية بنسبة 50%. وهذه الخطــوة جزء من اتفاق بــين دول مجلس التعاون الخليجي لإدخال الضرائب إلى دول الخليج بشكل يتوافق مع توصيات صندوق النقد الدولي. ومن المفترض أن تعتمد دول مجلــس التعاون الســت نظام الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5% في 2018.

بعــد نحو 3 أيام مــن انقطاع علب الدخان عــن أرفف المحلات والمراكز التجارية، عادت تلك العلب بمختلف أنواعهــا للزبائن ولكن بالسعر الجديد بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافــة التي انطلقت من صباح أمس، ورغم الارتفاع الكبير في سعر علبة الدخان والذي وصل إلى ضعف الســعر السابق، إلا أن الطلب عليه كان مرتفعاً بعد فترة انقطاعه، وذلك حســب عاملين في سوق بيع السجائر والتبغ.

ســعر علب الدخان الذي وصل إلى ارتفاع بنســبة 100% عاد إلى المحال التجارية في الساعات الأولى من مســاء أمس، حيث شــهدت ســاعات العصر إقبــالا كبيراً من قبل المدخنين على المحلات المختصة ببيع الدخان ومشتقات التبغ مثل الجراك والمعســل، وترلوح سعر علب الدخان بين ‪-24 17‬ريالا.

أشار عمال في المحلات التجارية التقتهم »الوطن«، إلى أن الموزعين التابعــين للشركات المســتورد­ة للســجائر توقفــوا عــن توزيع بضائعهم إلى المحلات منذ الخميس الماضي، بعــد أن كان الموزعون لا يتغيبــون عن توزيــع بضائعهم سوى يوم الجمعة فقط، مشيرين إلى اليومين التي تغيب فيها مناديب شركات بيع الســجائر تسبب في »أزمة دخان« في البلد.

وأضافت العمالة أن من أسباب أزمة نقص علب الســجائر خلال الأيــام الماضيــة محاولة بعض الزبائــن شركات أكبر عدد ممكن من العلب بالسعر القديم من أجل تخزينها واستخدامها لأطول فترة ممكنة، مما تسبب في تفريغ أرفف المحلات في وقت قصــير على غير المعتاد. أما محمد أرشيدان مندوب إحدى شركات توزيع علب السجائر فقد أشــار إلى أن شركتــه بريئة من تجفيف السوق من السجائر، خاصــة أنهم قاموا خــلال الأيام السابقة بتوفير الكميات المطلوبة، ولم يشهد السوق أي اختلال رغم قرب مدة تطبيق الضريبة، مرجعاً اختفاء علب السجائر من المحلات إلى رغبة النــاس في شراء كميات كبيرة بالسعر القديم.

ناشد مواطنون أن تكون هناك رقابة على المحلات التي سيشملها نظــام الضريبــة الانتقائية لمنع التلاعب واستغلال حاجة الناس، كما اقترحوا عــلى وزارة التجارة أن تلــزم المصنّعــين المحليــين والمستوردي­ن من الخارج بطباعة الأســعار عــلى كل ســلعة يتم تصنيعها أو اســتيراده­ا من بلد المنشأ، وذلك لضبط الأسعار ومنع تفاوتها من محل لآخر، ولكي يتم القضاء على التلاعب الذي يمارسه التجار والعمالة الوافدة. وأشــار البعض إلى أن تطبيــق الضريبة الانتقائية على الدخان ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية خطوة جيــدة للحد من اســتهلاك هذه المواد الضارة على صحة الإنسان، وســتدفع بالكثــير إلى محاولة التخلص من إدمانها أو على الأقل التخفيف من استهلاكها.

أكدت مصادر مطلعة من الهيئة العامة للزكاة والدخــل أن ما تم تداوله أمس في مواقــع التواصل الاجتماعي حول وجود ختم خاص للســلع المســتهدف­ة في الضريبة الانتقائية عار مــن الصحة، وأن ما تم تناقلــه بين رواد تلك المواقع مجرد إشــاعة، مبينا لـ»الوطن«، أنه لا يوجد ختم خاص بالضريبة الانتقائية.

يأتــي ذلك بعــد أن تم تطبيق المرحلة الأولى من ضريبة الســلع الانتقائيـ­ـة أمــس عنــد دخول المنتجات المســتهدف­ة من الحدود الســعودية، حيث أعلنت مصلحة الجمارك عن بدء تطبيق النظام مع تحديد الكميات المستثناة من دفع الضريبة.

الشركات الموزعــة للمنتجات المســتهدف­ة أبلغــت أيضا جميع عملائها بقائمة الأســعار النهائية الجديدة بعد إقــرار الضريبة، إلا أن العديد من المســتهلك­ين الذين يتناولون هذه الســلع ســارعوا منذ يوم الســبت المــاضي لشراء كميات كبيرة مــن منتجات التبغ والمشروبــ­ات الغازية ومشروبات الطاقة بغرض توفــير أكبر قدر ممكــن من المــال قبــل تطبيق الضريبــة وارتفاع أســعار هذه المنتجات.

وكان عــدد مــن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا رسالة تؤكد بأن وزارة التجارة والاستثمار ألزمت المحلات بــضرورة وضع ختم خــاص بالضرائب لكي يتم بيعها بالأسعار المقررة بعد تطبيق النظام، أما الأصناف القديمة فيتم بيعها بنفس الأسعار القديمة، إلا أن مصدر الهيئة نفى ذلك.

يذكــر أن وزارة التجــارة والاستثمار أكدت أن هناك تنسيقا مشــتركا مع الهيئة العامة للزكاة والدخــل، لمتابعــة المرحلة الأولى لتطبيق قــرار الضريبة الانتقائية اليوم، موضحــة أنها وجهت كل فروعهــا ومكاتبهــا في مختلف مناطق المملكــة، بالقيام برصد وضبــط أي ممارســات مخالفة قد تســبق تطبيق النظام، واتخاذ الإجــراءا­ت النظاميــة تجاه أي حالات يتم ضبطها.

وقالــت إن الــوزارة تعتزم فرض العقوبات المنصوص عليها في لائحة الغرامــات والجزاءات الفورية الصــادرة بقرار مجلس الوزراء. كما ســتتم مراقبة أي ممارسات مخالفة، كقيام منافذ البيع بتخزين الســلع أو الامتناع عن البيع أو عــدم إعطاء فواتير، أو البــدء في رفع الأســعار قبل التطبيق.

 ??  ?? محل لبيع الدخان بجدة (تصوير: علي حميدة)
محل لبيع الدخان بجدة (تصوير: علي حميدة)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia