Al-Watan (Saudi)

مليار دولار قيمة إصدارات السندات بالخليج خلال 5 أشهر

- دبي: الأناضول توجه إيجابي

أظهرت معطيات تقرير اقتصادي، أمس، أن قيمة إصــدارات الســندات في منطقة الخليج خلال الأشــهر الخمسة الأولى من العام الحالي، وصلت 22 مليار دولار (82.5 مليار ريال)، على شــكل إصدارات سيادية وسندات شركات.

وذكر تقرير شركة فيش لإدارة الأصول، وزعته في دبي، أن ظروف الســوق الراهنة أدت إلى خلــق أفق ملائم لإصدار ســندات جديدة، خــلال الفترة المذكــورة، لتفوق مجموع الإصدارات التي شــهدتها السنة الماضية كاملة.

والعام الماضي، بلغ إصدار السندات 21 مليــار دولار (78.75 مليار ريال)، متفوقا على إصدارات 2015 بنسبة 74.6% والتي بلغت آنذاك 12.6 مليار دولار.

وعزا التقريــر الأداء في 2017 إلى الطلب القوي من المستثمرين على أصول الأسواق الناشــئة، جراء العائد الكبير المتاح مقارنة بالأسواق المتقدمة، فضلا عن التفاؤل السائد بنمو الاقتصاد العالمي. قال الرئيس التنفيــذي لشركة فيش لإدارة الأصول، فيليب جود »ســاهمت عدة عوامل في هذا التوجه الإيجابي، ومنها على ســبيل المثال انخفاض أسعار النفط والذي يعني بدوره ازدياد متطلبات التمويل، ووجود أسعار جذابة نتجت عن انتعاش الأسواق، إلى جانب وفرة السيولة في المنطقة والانتعاش القوي في أســواق الائتمان«. وأضاف »جود« وفق التقرير: »تمثل ســلطنة عمان آخر الأمثلة الموجودة على استفادة الجهات المصدرة من البيئة الإيجابية السائدة، إذ نجحت بجمع ملياري دولار من الســندات الصادرة في مايو الماضي، مع وجود طلبات اكتتاب تفوق هذا الرقم بثلاثة أضعــاف«. وشركة »فيش« لإدارة الأصــول، ومقرها زوريخ في ســويسرا، إحدى شركات تحليل الائتمان والمتخصصة في السندات القابلــة للتحويل على مســتوى العالم، وتدير أصولا بقيمة 9.4 مليارات دولار.

 ??  ?? شركة فيتش لإدارة الأصول
شركة فيتش لإدارة الأصول

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia