Al-Watan (Saudi)

أمير قطر يتصدر قائمة أصحاب أغلى الطائرات الخاصة في العالم

- أبها: الوطن » » مليار جنيه إسترليني«. الملكة اليزابيث الثانية: مليون جنيه إسترليني«. سلطان بروناي حسن البلقيه: مليون جنيه إسترليني«. رئيس الصين شي جين بينج: مليون جنيه نور سلطان نازارباييف: » » مليون جنيه إسترليني«. رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: مل

على غرار ما تفعله قناة الجزيرة وبعض المحســوبي­ن على قطر من كتاب وصحافيين مرتزقة يعملون ليلا نهارا لإيهام الشعب المغلوب على أمره أن دولتهم كبيرة وتتحكــم بمصائر الأمم هاهو أمير قطر يتصدر قائمة مــلاك أفخم الطائرات في العالم رغبة في تعزيز أوهام أنه قائد دولة كبرى، و عد موقع businessin­sider، أن ســفر عدد من أقوى قادة العالــم في طائرات خاصة لا يمثل أمــرا غريبا وإنما المفاجأة أنهــم يملكون طائــرات يتحركون بها وتصل تكلفــة بعضها إلى مليار دولار. ونقل الموقع في تقرير أعده الكاتب أليسون ميلنجتون، عن تحليل قامت به شركة ‪Air Charter Service‬ »المتخصصة في صناعــة الطائرات الخاصة لرؤســاء الدول والأفراد«، أبرز الطائرات المملوكة والمستخدمة من قبل 13 حاكم دولة وثري في العالم.

يعتبر أمير دولة قطــر واحدا من أغنى الناس على هذا الكوكب، وهو يملك مجموعة طائرات بقيمة 1.2 مليار تســتخدمها عائلته ومن يرافقه في رحلاته الرسمية وعادة ما يســافر بوفد كبير قد يصل إلى 1000 شخص، إضافة إلى أنه يسافر بسيارات ليموزين ليستخدمها في البلد الذي سيسافر إليه. وحسب التقرير فقد استخدم وفد أمير قطر في إحدى الزيارات إلى اليابان 10 طائرات خاصة.

تمتلك ملكة إنجلترا وأعضاء العائلة الملكية وحكومة بريطانيا العظمى، عدة طائرات. تشــمل طائرتــين هليكوبتر من طراز AW109، وست طائرات من طراز ‪BAE-، 125‬إضافة إلى أربع طائرات متوسطة الحجم من طراز ‪BAE-. 146‬كما تملك الملكة اليزبيث الثانية هيلكوبتر شخصية من طراز ‪Sikorsky S- 76‬ Spirit.تقــدر التكلفة الإجمالية للطائــرات الـ32 في المملكة المتحدة بـ100 مليون دولار.

يمتلك السلطان حسن البلقية طائرة خاصة إيرباص A340- 212 والمســماة بالقصر الطائر. كلفت السلطان 80 مليون جنيه إسترليني و95 مليون، إضافية للتحديث والتجديد.

شملت عملية تجديدها إضافة مقصورة مزينة بالمعادن الثمينة والأحجــار الكريمة، إضافة إلى تقوية خزانــات الوقود الإضافية للطيران لفترات أطول من دون توقف. » إسترليني«.

يتبع بينج نهجــا أكثر تواضعا للســفر الجوي - لا يملــك طائرة شــخصية. وبدلا عن ذلك يستخدم للســفر اثنتين من طــراز بوينغ 747-400، وهي تعود إلى شركات الطيران في الصين لزياراته الحكومية ورحلات العمل.

كلا الطائرتــي­ن تســتخدمان لرحلات منتظمة للركاب، ولكن قبل أن يســافر بها الرئيس تتم إعادة تهيئتها.

يمتلك أكثر من 10 طائــرات وطائرات هيلكوبتر من مختلف الأحجام، ولكن ليســت كلهــا مخصصة فقط للاستخدام من قبل رئيس الدولة.

أهم طائراته هي إيربــاص 214-A320، وإيرباص ،211-A321 وإيربــاص ،243-A330 والتــي يستخدمها للزيارات الرسمية والسياسية والاقتصادي­ة.

الطائرة هي إيرباص A330 بقيمة 195 مليون جنيه إسترليني، وهي فقط لرئيسة الوزراء لرحلاتها الرسمية للحكومة. يمتلك طائرة إيرباص 200-A330 حديثة بقيمة 210 ملايين جنيه إسترليني، وكانت لديه طائرتان صغيرة ‪Falcon 7XS‬ مخصصتان للرحلات القصيرة. الطائرة الأكثر شهرة للمستشارة الألمانية هي طائرة إيربــاص ‪313X-A 340‬ ولديهــا عدة طائــرات أيضا تحت تصرفها تديرها القوات المســلحة الألمانية. وتتميز طائراتها أيضا بتجهيزات أمنية، مثل أنظمة دفاع صاروخــي وخزانات وقود إضافية. يتملــك عددا من الطائرات بمــا في ذلك طائرة بوينغ ‪33AER-، 767‬ويوجد داخل إحدى الطائرة قاعة للولائم ومطبخ ومكتب وغرفة نوم مع سرير مزدوج. لديه طائرة إيرباص 300-A340 وهــي تعد أكبر طائرة لرجل أعمال في روسيا

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني: »

لدى الرئيس الروسي 4 طائرات روسية الصنع 300PU-IL-96. عندما يتم الإعلان عن إحدى رحلاته يتم إعداد جميع الطائرات الأربع والتي سيســتقلها تظل غير معروفة حتى وقت الإقلاع.

تتميز طائراته بنظام اتصالات متقدم يسمح للطائرة بالعمل كمركز إداري قادر على تنفيذ الأوامر في حال نشــوب صراع غير متوقع، ويحمل بوتين الرقم القياسي لأكبر عدد طائرات ومروحيات وهو 68.

أي طائرة لرئيس للولايات المتحدة تسمى طائرة سلاح الجو الأول، وطائرة ترمب هي بوينج متطابقة من طــراز ‪200B- 747‬مخصصة، وهذا يعني أن ترمب لديه أقــدم الطائرات في هذه القائمة. تضم المقصورة بمســاحة 370 مترا مربعا أماكن لإقامة الرئيس تشــمل غرف نوم وحماما وصالة ألعاب رياضية ومكاتب، ويمكن أن تتسع لـ70 راكبا وطاقما مكونا من 26 فردا، كما يوجد بداخلها جناح طبي.

 ??  ?? طائرة أمير قطر الخاصة
طائرة أمير قطر الخاصة
 ??  ?? طائرة ترمب الخاصة
طائرة ترمب الخاصة
 ??  ?? الرئيس الأميركي داخل طائرته الخاصة (الوطن)
الرئيس الأميركي داخل طائرته الخاصة (الوطن)
 ??  ?? طائرة أمير قطر من الداخل
طائرة أمير قطر من الداخل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia