Al-Watan (Saudi)

المعارضة تحبط هجمات للنظام في درعا

- دمشق: الوكالات معركة فاصلة

أكدت مصادر من المعارضة السورية المســلحة أمس، إحباط محاولات لتقدم النظام في أطــراف مخيم درعا للاجئين الســوريين، فيما رد النظــام بقصف مواقع المعارضة المســلحة جنوبي درعا بصواريخ الفيل والبراميل المتفجرة.

وبحســب مراقبين، يســعى النظام والميليشيا­ت الموالية له، إلى فرض حصار كبير عــلى مناطق ســيطرة المعارضة في الجنوب الســوري، باعتبــار مكانها الاستراتيج­ي الرابط مع الحدود الأردنية، في وقت شن التحالف الدولي 3 غارات في هذه المناطق الحدودية على قوات موالية للنظام خلال العام الجاري.

أكد نشطاء ميدانيون من المعارضة، أن تحركات النظام السوري واستقدامه لتعزيزات عســكرية مــن العاصمة وبعض المحافظــا­ت الأخرى إلى درعا، تعد مؤشرا رئيسيا لرغبته في استعادة هذه المناطق الاســترات­يجية، حيث يعد حي المنشــية أحد الطرق الفاصلة بين العاصمة دمشــق والحدود الأردنية، في وقت ســيطرت قوات المعارضة عليه في فبراير الماضي.

وأوضح المكتب الإعلامــي لعمليات البنيان المرصوص، أن فصائل المعارضة دمرت عربة شيلكا وأعطبوا دبابة لقوات النظام، كما قتلوا عشرات العناصر من قوات النظام والميليشــ­يات التابعة له أثناء الاشتباكات.

وواصــل النظام حملاتــه الدموية باســتهداف مواقع المعارضة في درعا ومخيم اللاجئين الفلســطين­يين بنحو 22 برميلا متفجــرا و30 لغما بحريا، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

في غضون ذلك تشــهد مدينة الرقة معــارك محتدمة بين قوات ســورية الديموقراط­ية وعناصر تنظيم داعش، حيث اقتحمت الميليشيا الكردية أطراف المدينة وتوغلت في الجهة الشرقية، قبل أن تواصل تقدمهــا إلى البلدة القديمة وتســيطر على نحــو 70% من حي الصناعــة، في وقت تقــدر إحصاءات مطلعــة، أن نحــو 4 آلاف داعــشي يتحصنون في الأحياء والمباني السكنية.

نقلــت صحيفــة »وول ســتيرت جورنال« عــن مســؤولين أميركيين تأكيدهم انعقــاد اجتماعين على الأقل بين الروس والأميركيي­ن في الأردن لبحث مناطق خفض التصعيد في سورية، فيما أجل اجتماع جديد لأسباب فنية.

وتهدف هذه الاجتماعات السرية إلى إقامة منطقة خفــض عنف في جنوب غرب سورية

وبدأت المحادثــا­ت عقب زيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى موسكو في أبريل الماضي.

وبحسب الصحيفة فإن البيت الأبيض لا يعارض التنسيق مع الروس في مجال محاربة داعش، كمــا يعتبر أن النجاح في نزع التوتر في جنوب - غرب سورية سيفســح المجال لنشر هذه التجربة إلى مناطق سورية أخرى.

 ?? (رويترز) ?? نازح أرهقه التعب خلال نزوحه مع أطفاله من معارك الرقة
(رويترز) نازح أرهقه التعب خلال نزوحه مع أطفاله من معارك الرقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia