Al-Watan (Saudi)

وقف نشاط أضخم مصنعين للهيليوم

- الدوحة: رويترز مليارا متر مكعب تقنيات معقدة

قالت مصادر، إن قطر -ثاني أكبر منتج للهيليــوم في العالمأغلق­ت مصنعيها لإنتاج الهيليوم، أمس، بسبب المقاطعة الاقتصادية التي فرضتها عليها بعض الدول العربية.

وقال مسؤول في قطر للبترول، طالبــا عدم ذكر اســمه، إنه تم إغلاق مصنعي الهيليوم، واللذين تشغلهما راس غاز التابعة لقطر للبترول المملوكــة للدولة، بعدما أغلقــت الســعودية والإمارات حدودهما مع قطر، وهو ما يمنع الصادرات بطريق البر.

وأوضــح رئيــس شركــة »كورنبلوث هيليوم كونسلتينج« للاستشــار­ات فيل كرونبلوث، أن مصادره أكدت إغلاق المصنعين.

تبلــغ الطاقــة الإنتاجيــ­ة الإجماليــ­ة للمصنعين ما يقرب من ملياري قدم مكعبة قياسية ســنويا من الهيليوم السائل، ويمكنهما تلبيــة نحو 25 % من إجمــالي الطلب العالمي على الهيليوم.

ويســتخدم الهيليوم في تبريد الوحدات المغناطيسـ­ـية الفائقة التوصيــل في أجهــزة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي، ورفع المناطيد، والتنفس عند الغوص في المياه العميقة، والحفاظ على تبريد معدات الأقمار الصناعية. ويشتق الهيليوم من الغاز الطبيعي خلال المعالجة.

وكانت قطر عند افتتاحها هذا المشروع الضخم قبل 4 ســنوات، تعــول عليــه في أن تصبح أكبر مصدّر للهيليــوم في العالم خلال 20 عامــا، لكنها لم تصل إلى هذا الهدف، والذي بات بعيد المنال مع المقاطعة الحالية، وتعثر خطوط التصدير.

يشمل مشروع قطر لإنتاج الهيليوم تقنيــاتٍ بالغة التعقيــد، لاحتجاز واستخلاص وتكرير الهيليوم الخام من 6 خطوط عملاقة لمعالجة الغاز الطبيعي المســال، بطاقة تزيد على 1.3 مليار قدم قياسية مكعبة سنويا. ويشمل مســار تصدير الهيليوم من قطر إرســالَ الحاويات بالشاحنات من راس لفان بقطــر إلى جبل علي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم يجري شحنها إلى ســنغافورة التي تمثل مركز توزيع الهيليوم في آسيا، ومــن الوجهات الرئيســية اليابان والصين وتايــوان وكوريا، كما يتم إرسال بعض الهيليوم إلى فرنسا.

 ??  ?? جانب من مصنع قطري للهيليوم ( الوطن)
جانب من مصنع قطري للهيليوم ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia