Al-Watan (Saudi)

توجه لخنق المنظمات الإرهابية في ليبيا

- أبها: الوطن، الوكالات مساع حكومية تتبع العمليات

في الوقت الــذي تعقد فيه دول كل من الجزائر ومصر وتونس مؤتمرات تشــاورية لفك جمود الأزمة الليبية، والتمهيد للاتفــاق على حكومة وحدة وطنيــة ونزع الســلاح مــن أيدي الميليشيات، أشارت مصادر دبلوماسية مؤخــرا، إلى وجود تحركات لإنشــاء قائمة بالمنظمات الإرهابية الموجودة في ليبيا، ليتم استهدافها عسكريا.

وأوضحــت المصــادر أن وزراء خارجية الدول الثلاث الذين اجتمعوا في الجزائر مؤخرا، اتفقوا على تحديد قائمة بالمنظمــا­ت الإرهابية المتمركزة في ليبيا، وذلك في وقت شنت السلطات المصرية حملة عسكرية ضد معسكرات المتطرفين شرقي ليبيا مؤخرا.

بحســب مراقبين، تســعى دول الجــوار الليبي إلى تسريــع عملية التســوية الليبيــة، وإنهــاء وجود الجماعات المتطرفة التي تشكل خطرا تهديديا داخل البلاد وخارجها، حيث إن ليبيــا تعاني من فوضى الســلاح وارتفاع وتيرة الاتجار بالبشر، فضلا عن أعداد النازحين الذين تدفقوا منذ بدء الأزمة عام 2011 إلى دول الجوار وأوروبا.

وتحاول الــدول الثــلاث إجبار الميليشــي­ات والجماعات المتشددة في ليبيا على إلقاء الســلاح أو مواجهة حرب عســكرية، وذلك بالتعاون مع الســلطات الليبية المؤقتة، فيما ترى تقارير أن فــرع الإخوان في ليبيا يعد امتدادا للجماعات المتشددة التي يمكن أن تكون ضمن هذه المساعي، فضلا عن أذرع تنظيمي القاعدة وداعش. في غضون ذلك، أكد وزير الدفاع التونــسي فرحات الحرشــاني أول أمس، أن القضاء التونسي يســتعد لفتح تحقيق موسع للتثبت من صحة الاتهامات التي أطلقها الجيش الليبي مؤخرا بشأن تحويل قطر 8 مليارات دولار إلى أحد البنوك التونسية، وذلك بهدف تمويل عمليــات إرهابية في ليبيا.

وشدد الحرشاني على أن السلطات التونسية ســتقوم بتتبع الأوضاع، واتخاذ الإجراءات المناســبة إذا تبين صدق التصريحــا­ت التي تعد ذات أهميــة قصوى على البــلاد وأمنها القومي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia