Al-Watan (Saudi)

من سكان العالم مصابون بالسمنة المفرطة

- أبها: الوطن

قالت نتائج دراســة إن نسبة المصابين بالســمنة المفرطة في العالم تخطت الـ 10%، ما يعني تفشيا لكثير من المشاكل الصحية وكذلك حالات الوفاة المبكرة.

ووصفت صحيفة »نيويورك تايمــز« الأميركيــ­ة الدراســة الجديدة بأنها الأكثر شــمولية وذلك بعــد نشرها في مجلةThe ‪New England Journal of‬ Medicine، وكشفت الدراسة أن هذه المشكلة قد اجتاحت العالم، ويشــمل ذلك مناطــق تعاني تاريخيا من عجز في الغذاء، مثل إفريقيا.

وخلال الدراســة جمع معهد القياســات الصحيــة والتقييم بجامعة واشنطن معلومات من 195 دولة، واكتشــف الباحثون أن الوزن الزائد قد لعب دورا في 4 ملايين حالة وفاة في 2015، من أمراض القلب والسكري والفشل الكلوي وعوامل أخرى. وارتفعت معدلات الوفيــات بـ 28% منذ عام 1990.

وعرفت الدراســة الســمنة المفرطة بأن يكــون مؤشر كتلة الجســم 30 أو أعلى، أما الوزن الزائد فيكون مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.

وبهذه القياســات فإن حوالي 604 ملايين بالــغ حول العالم يعتــبرون مصابين بالســمنة المفرطــة و108 ملايــين طفل كذلك. وقال الباحثون إن معدلات الســمنة المفرطة بــين الأطفال ترتفع بشكل أسرع بالمقارنة مع البالغين.

ولم تتطرق النتائج إلى أسباب السمنة المفرطة، ولكنّ الباحثين يــرون أن الأطعمــة المغلفــة الرخيصــة ذات القيمة الغذائية الضعيفة قد تكون عاملا أساسيا، وكذلك التراجع العام في النشاط البدني. وحتــى الوقت الراهن، لم تســتطع أي دولة أن تتحكم بالبيئــة الغذائية التي تعتبر هي الدافع الأساسي وراء السمنة.

 ??  ??
 ?? (الإنترنت) ?? السمنة العامل الأساسي وراء ملايين الوفيات
(الإنترنت) السمنة العامل الأساسي وراء ملايين الوفيات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia