Al-Watan (Saudi)

قيادي حوثي: أمن قطر وإيران واحد

- أبها: الوطن

كشــف القيــادي في جماعة الحوثيين، وزير الشباب والرياضة في حكومة الانقلاب، حسن زيد، أن الدفاع عن قطــر حاليا هو دفاع عن إيران مباشرة.

وقــال خــلال منشــور على صفحتــه الخاصــة بموقــع »فيسبوك«، إن قطر وقعت اتفاقية دفاع مشترك مع إيران قبل أشهر، وبينهما حدود بحرية مشــتركة على الخليج، مشــيرا إلى محاولات إيران تشجيع تركيا على أن تكون في واجهة الأزمة عسكريا.

يأتي ذلــك، في وقــت أكدت مصادر أن قطــر وقفت كهمزة وصل بــين الجماعــة الحوثية وإيران في أوقــات عدة، إذ عملت على فتح خطوط تواصل مباشرة مع إيران التــي تعد الداعم الأول للجماعــة الحوثيــة بالســلاح والتدريــب والمال، مشــيرة إلى أن الشــبهات كانت تحوم حول نقل الخطــوط القطرية ضباطا وعناصر من الحرس الثوري من قطر، مرورا بصنعاء وانتهاء إلى صعدة، خلال ما يعرف بالحروب الست.

ولم تخف القيــادات الحوثية علاقاتهــا مع إيــران، إذ امتدح زعيــم جماعة التمــرد عبدالملك الحوثــي أكثر من مــرة الدعم الإيراني للجماعة، خلال حروبها مع القوات الشرعية. يذكر أن زيد هو أحد اللاعبين الأساســيي­ن في الوســاطة القطرية بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين إبان حروب صعدة. وبحسب مراقبين، يعد زيــد إحدى الشــخصيات المقربة من زعيم الميليشيا اللبنانية حســن نــصر الله، وأحــد أهم المريدين لثورة الخميني الإيرانية ومشروعها التوسعي في المنطقة، إضافة إلى إشرافه على معسكرات نســائية داخل العاصمة اليمنية صنعاء، لتدريب الفتيات على حمل السلاح والقتال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia