Al-Watan (Saudi)

ملايين مسلم يصومون 19 ساعة في ألمانيا

- الرياض: مهاب الأعور ٥ ملايين مسلم يوم المسجد المفتوح الأكل الصحي

أكد رئيس المجلس الأعلى للمســلمين في ألمانيــا أيمن مزيك في حوار مع »الوطن« أن شــهر رمضــان الحالي تتراوح أوقــات الصيام فيه ما بين18 ـ 19 ساعة، فيما يبلــغ في أماكــن أخرى في أوروبا ولعل أطولها آيسلندا 21 ســاعة، مؤكدا على أنه يبقى الشهر الأجمل لجميع المسلمين.

وأضاف أن فعاليات شهر رمضان باتــت أقوى وأكثر وضوحــا في أوروبا، وتزداد فعالياتهــ­ا عامــا بعد عام، حيــث يتم تجهيــز العديد من الإفطارات خلال الشهر الفضيل، كما أن الأيام العشرة الأواخر من الشــهر تكون الأكثر روحانية وجمالا.

قــال مزيــك »تشــير التقديــرا­ت إلى أن عــدد المســلمين في ألمانيا نحو 4.5 ملايين. ويستثني هذا الرقم اللاجئين والمقيمــي­ن الذين لم يســجلوا بياناتهم. ومن الممكن أن يرتفــع الرقم إذا ما أضفنا الفئتين السابقتين إلى 5 ملايين«. وتضم ألمانيا نحو ألفي مســجد منتشرة في كافة أنحاء البلاد، ويزور المســجد بمعدل يومي نحو 1500 مصل، ويستخدمون الخدمات الأخرى المقدمة في المسجد. ويرتفع عدد مرتادي المساجد بشكل ملحوظ خلال الشهر الفضيل.

أضاف مزيك أن المسلمين في ألمانيا يســعون إلى تقوية العلاقــات مــع المجتمعات الدينية الأخــرى الموجودة في البــلاد عــبر اللقــاءات والاجتماعـ­ـات والمناظرات. كما أن المجلس نجح بتنفيذ عدد من المشــاريع الخاصة بتقوية الحــوار بين الأديان منذ عدة أعوام، وســيكمل في هذه المســيرة خلال العام الحــالي. ومــن الأمثلة يوم المســجد المفتوح، وجولات الكنائس، وزيارات المساجد يوميا.

ذكر مزيك أن طعام مائدة الإفطار متنوع ويعتمد على المجتمعات الإسلامية المتنوعة الأصول التــي تقطن البلاد، ولكن السائد هو الاعتماد على الأطباق الخاصة بكل حضارة والتي تأتي لتكلل يوم صيام طويــل. ويتم بشــكل عام تشجيع الصائمين على شرب كميات من المياه مع الوجبات الصحية والمغذية. وقد حضر الإفطــار الجماعي الذي تم تنظيمه أول من أمس وزير الخارجيــة الألماني زيجمار جابرييل. وأضــاف مزيك »شهد العام 2016 أكثر من 100 هجوم على المســاجد والمجتمعات المسلمة في ألمانيا، وهذه الهجمــات تزداد عاما بعد عام، وللأسف فإن تلك الحــوادث تــزداد، وهو ما يجعل المجتمع الإسلامي قلقا للغاية .«

 ?? (الوطن) ?? مسلمون يتناولون الإفطار في ألمانيا
(الوطن) مسلمون يتناولون الإفطار في ألمانيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia