Al-Watan (Saudi)

الأطماع الإيرانية في الخليج العربي تتجلى باستغلال الميليشيات والإعلام

- أبها: محمد الدعفيس

يأتي كتاب »الأطماع الإيرانية في الخليج« الصادر عن دار مدارك لكاتبه عبدالله العلمي وفياً لعنوانه بشــكل دقيق، حيث يكشف التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول الخليجية، فمنذ قيام ثورة الخميني وســقوط حكم الشاه شــهدت العلاقات الخليجية الإيرانية توتراً دبلوماسياً بشكل عام.

بعد حرب الخليج الثانية 1991، شهدت العلاقات الخليجية الإيرانية تحسناً نسبيا، إلا أن الأمور ازدادت توتراً بعد بدء إيران بتطوير قدراتها النووية العدائية، وخشية دول الخليج من أن يكون هذا التطوير تهديدا لأمن واستقرار الخليج العربي والمنطقة والعالم.

وتســعى دول مجلس التعاون لتأسيس علاقة ســوية مع إيران، تقوم على أساس احترام السيادة وعدم التدخل والحرص على الاستقرار في المنطقة، وأن تتوقف إيران عن تصدير ثورتها وأن تسعى لكسب جيرانها. ولكن للأسف، سعت إيران – وما زالت تسعى – لاستعداء جيرانها وبث الفتنة والفرقة في المنطقة، وتجلى ذلك في التدخل بالشؤون الداخلية للجوار ومحاولات بث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطني الدول الخليجية والإضرار بأمنها واستقرارها ومصالح مواطنيها، ســواء من خلال إيواء الهاربين من العدالة أو فتح المعسكرات لتدريب المجموعات الإرهابية أو تهريب الأسلحة والمتفجرات لتنفيذ عمليات إرهابية داخل دول المجلس، كما حدث مؤخرا في مملكة البحرين، أو عبر دعم التخريب والإرهاب والتحريض على العنف، أو من خلال التصريحات التي تصدر عن كبار المسؤولين الإيرانيين.

يقول محمد علي جعفري القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني – حســب ما أوردته وكالة (مهر) الإيرانية - إن هذا الحرس جهز أكثر من (200) ألف شــاب بالسلاح في اليمن، والعراق، وسورية، وأفغانستان، وباكستان.

ولإيران هدف ومشروع اســتعماري منظم مدعوم بخطط مدروســة لبث الفرقة المذهبية ونشر الإرهاب ولاستهداف الدول في المنطقة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia