Al-Watan (Saudi)

أوروبا تتأهب لاستعادة قوتها العسكرية في العالم

- أبها: الوطن صدمة بريطانيا عدم وضوح الخطط

في الوقــت الذي تســتعد رئيســة الــوزراء البريطانية تيريزا ماي لتشكيل حكومتها الجديدة، وذلــك بالتزامن مع بدء إجراءات خــروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، تخطط المفوضيــة الأوروبية لتمويل الدفــاع الأوروبي المشــترك، وذلك لمساعدة القارة العجوز في تجــاوز محنتهــا الأمنية والاقتصادي­ة، ومقاومة التصدع الذي يمكــن أن ينتج في دولها المتحدة.

وأتت هذه الخطة على لسان رئيس المفوضيــة الأوروبية، جــان كلود يونكــر، إذ أعلن أن الاتحــاد الأوروبي يخطط ليصبح أكبر مســتثمر عالمي في قطاع الصناعة العســكرية مســتقبلا، ملمحا إلى ضرورة عدم الاعتماد على أمن الولايات المتحدة، باعتبــار أن مواقفها متقلبة مع الناتو والاتحاد.

واقترحت كل من فرنســا وألمانيــا، اللتــين تخططان لزعامة الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا، التركيز على الأمن والدفاع المشترك للقارة، فيما كانت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتكررة تجاه أزمة الناتــو والمطالب بدفع تكاليف الحماية، الدافع الأكبر إلى إنشاء هذا الصندوق الــذي من المتوقــع أن تناهز قيمتــه 5.5 مليــارات يورو سنويا.

يرى محللــون أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي »ناتو«، باتا يتحسســان من إمــكان تقويــض نفوذيهما عــلى الصعيديــن الإقليمي والدولي، إذ أسهم قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في تزايد المخاوف حول إمكان أن تتبــع دول أخرى الخطوة البريطانيـ­ـة، وذلــك في ضوء الأزمات الاقتصادية وتهديدات روســيا من جهــة، وصعود الأحزاب اليمينية الشعبوية من جهة أخرى.

وكانت المستشــار­ة الألمانية أنجيلا ميركل، صرحت مؤخرا بأن الولايــات المتحدة لم تعد شريــكا يعتمد عليــه، وأن أوروبا عليها أن تتولى مصيرها بنفســها، وهي التصريحات التــي فُهمــت بأنهــا إعلان لانفصــال أوروبا عن الولايات المتحدة.

وزادت المطالــب بضرورة توحيد الجهود، وتقوية حلف الناتو بعد سلســلة الهجمات التــي شــهدتها عــدة دول أوروبية، ونفذها تنظيم داعش المتشــدد، وأبرزهــا بلجيكا وفرنســا وبريطانيــ­ا، فيما سيركز الصندوق الاستثماري على تمويل أبحــاث الدفاع في مجالات الإلكتروني­ات والبرامج المشفرة، والهندســة العلمية والطائرات بدون طيار، وبعض المعدات العسكرية الثقيلة.

بحسب خبراء، ما تزال هناك الحاجة إلى فهم كيفية تمويل مثل هذه الخطط الدفاعية من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وذلك في ضوء الأزمــات الاقتصادية للدول الأعضاء، ومشكلة نقص الإســهام الأوروبي بنحو 10 مليــارات يورو فــور خروج بريطانيا من الاتحاد، وسحب جميع إسهاماتها المالية.

كمــا أن مطالــب الرئيس الأميركي دونالــد ترمب لدول الناتو حول الالتــزام بجميع تعهداتها الماليــة إزاء الحلف، زادت مــن ارتبــاك الــدول الأعضاء، في وقت نفت بروكسل مــرارا نيتها تأســيس جيش جديد للاتحاد الأوروبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia