Al-Watan (Saudi)

شركات التبغ تستهدف الفقراء والأميين

- أبها: الوطن عادة الفقراء حملة توعوية

بعد عقود من الدعاوى القضائية والحمــلات العامة، تــرك معظم الأميركيين التدخين، باستثناء الفقراء وغير المتعلمين والذين يعيشــون في مناطق ريفية، وهو ما أنقذ الملايين من الأرواح، وســاعد على انخفاض كبير في السرطان.

ذكر تقريــر نشرتــه صحيفة »واشــنطن بوســت« أن »معدل التدخين انخفض إلى أدنى مستوياته التاريخية، ولكن لا يزال يوجد 15% من المدخنين البالغين، خاصة الفقراء الذيــن أصبحت الســجائر لديهم عادة، بســبب الفجوة الاقتصادية الاجتماعية الكبيرة«.

وأوضحت مراكز الســيطرة على الأمراض والوقاية منها أن »نســبة التدخــين بين الأشــخاص الذين لا يتلقون تعليما جيدا والذين يحملون شــهادات ثانوية ما زالت أكثر من 40%، ويتم تشخيص سكان الريف بسرطان الرئة بنســبة تتراوح بين 18% و20% مقارنة بسكان المدن«، مشيرة إلى أن الطبقة الأميركية الأدنى تدخن وتموت من التدخين أكثر من أي طبقة أخرى.

وأبان التقرير أن »هذه الفجوة الآخذة في الاتســاع بين الطبقــات تحمل آثارا صحية هائلة، وتعيد هيكلة صراع الدولة مع التبغ والســيطرة عليه، حيث تركز شركات السجائر تسويقها على الطبقات الدنيا من المجتمعات الأميركية للاحتفاظ بعملائها«.

تقــول مجموعــات الإقلاع عن التدخــين إن »التمويــل أخــذ في الانخفــاض، والاهتمام الســياسي والاجتماعي الــلازم لمكافحة التبغ يتــلاشى، حيــث تــرى الطبقات المتوسطة والعليا أن مشكلة التدخين تم حلها بالفعل«.

وذكر التقرير أن »التدخين اكتسب شعبية كبيرة في أوائل القرن الـ 20، حيث كان عــادة عند الأغنياء ورمزا للفخــر وبريق هوليــوود، ثم جاء تقرير الجراح عام 1964 عن آثاره القاتلة فتراجع التدخين بين العائلات الغنيــة 62%، ولكــن بين الأسر المنخفضة الدخل تراجع 9% فقط،« مشيرا إلى أن أكبر شركة تبغ في البلاد ومقرها رتشــموند تسوق منتجتها عبر المناطق الريفية والضواحي.

لفــت التقريــر إلى أن »مركــز مكافحة الأمراض والوقاية منها قام بحملة توعوية للوصول إلى السكان الأكثر تضررا من التدخين، وهم ذوو الدخل المنخفض وفي الأماكن الريفية والمرضى العقليين والأقليات«.

وقال نائب مدير مكافحة التدخين والصحــة في مركز الســيطرة على الأمراض بريان كينــغ إن »المحبط أن الناس في المجتمعــا­ت الصحية تعرف تماما الصواب، ولكن الأنظمة والسياسة لا، فالحكومة تمرر قوانين للولايات بالسماح بالتدخين، وبالتالي تزيد الضرائب على السجائر، ومن ثم تمول الإقلاع عــن التدخين والوقاية منه«.

 ?? (الوطن) ?? الفجوة الاقتصادية الاجتماعية جعلت التدخين عادة الفقراء انخفاض التمويل
(الوطن) الفجوة الاقتصادية الاجتماعية جعلت التدخين عادة الفقراء انخفاض التمويل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia