Al-Watan (Saudi)

عريقات: انقلاب حماس تسبب في كارثة للشعب الفلسطيني

- رام الله: عبدالرؤوف أرناؤوط مشاورات في القاهرة إعادة الإعمار

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلســطين­ية، الدكتــور صائــب عريقات، إلى إنهاء كارثة الانقلاب المســتمر في قطاع غزة منذ عشر سنوات، مؤكدا أن مواصلة الانقلاب يعني اســتمرار الكارثة السياســية والإنسانية للشعب الفلسطيني.

وشدد عريقات على أن الانقلاب الذي قامــت به حركة حماس في قطاع غزة شكل وما زال تهديداً حقيقياً على المــشروع الوطني الفلســطين­ي، ولا بد من إنهائه من خلال تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة صلاحياتها ومسؤولياته­ا في قطاع غزة وفقاً للقانون الأســاسي الفلسطيني، والعودة إلى إرادة الشــعب من خلال إجــراء انتخابــات عامة بأسرع وقت ممكن.

يأتــي ذلــك في وقــت، قال مقربون من القيادي الســابق في حركة فتــح: محمد دحلان، ومســؤولون في حركة »حماس« إن تقاربا غير مسبوق في العلاقة بين الطرفين جرى خلال لقاءات بعيدة عن وسائل الإعلام عقدت الأســبوع المــاضي في العاصمة المصرية القاهــرة جرى خلالها بحث الأوضاع في قطاع غزة.

وبحســب المصادر ذاتها فإن لقاء استمر نحو ساعتين عقد بين دحلان والزعيــم الجديد لحركة »حماس« يحيى الســنوار، كما عقدت 4 اجتماعات بين مساعدين لدحلان والسنوار جرى خلالها بحث مجمل التطورات في قطاع غزة، وذلك على هامش اجتماعات عقدتها المخابرات العامة المصرية مع وفد »حماس«.

وأوضح المقــرب من دحلان، سمير المشــهراو­ي، أن اللقاءات تناولت ملفات شائكة، بما فيها معاناة الشــعب الفلســطين­ي، لاسيما في قطاع غزة، والمساعدات الإنسانية، وإعادة الإعمار، فضلا عن عدد آخر من الملفات. وفيما لم يتم نشر التفاهمات التــي تــم التوصــل إليها بين الطرفين بشــأن قطاع غزة، غير أن مصادر فلسطينية قالت إنها تتعلــق بالكهرباء في غزة ومعبر رفح الحدودي مع مصر والمعابر البرية مع إسرائيل.

وفي هذا الصدد، نقل الســفير عدلي صادق عن دحلان قوله له »معلوم أن حجــم التدمير الذي وقع في غزة وتراكم عبر السنوات، ضخــم وهائــل، وأن المعالجة تحتــاج وقتاً طويلا،« مشــيرا إلى أن البدء ســيكون بخطوات إغاثية، من أهمهــا نقل الوقود سريعاً إلى محطــة كهرباء غزة بســعر معتدل، وتجديد خطوط النقل المهترئة للكهرباء من مصر، بهدف توفير احتياجات غزة التي تبلغ 550 ميغاوات.

وأشــار نقلا عن دحلان إلى أن »عمق التوافــق الذي حدث، حل العقدة الكــبرى التي تقف حجــر عثرة أمــام أي محاولة للبدء بخطة تنموية لغزة تشمل عدة قطاعــات، وهذه تحتاج إلى اعتمادات مالية هائلة ســنعمل على توفيرها بالتدريج، بمساعدة المناخ الوطني الجديد.«

ويأتــي هذا التقــارب بين دحلان وحمــاس في الوقت الذي بدأ فيــه الرئيس الفلســطين­ي محمــود عبــاس بالضغط على حركة (حماس) من أجل التخلي عن ســيطرتها على قطاع غزة لصالح السلطة الفلسطينية. 51

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia