Al-Watan (Saudi)

التحدث بلغتين يعكس وظائف دماغية متفوقة

- أبها: الوطن

أكد عالم الأعصــاب ومؤلف كتاب »سر حيــاة العقل: كيف يفكر الدماغ، ويشــعر، ويقرر« ماريــان ســيغمان أن الأطفال الذين يكبرون وهم مكتســبون للغتين يمتلكون وظائف دماغية متفوقة عــلى الوظائف الدماغية التــي يمتلكها الأطفــال الذين يتكلمون بلغة واحدة فقط.

وذكــر تقرير نــشره موقع businessin­sider أن »مــن الصعب إيجاد أماكن يتحدث فيها الناس بلغــة واحدة فقط، فتعلم اللغات الطريقــة الوحيدة التي نفتح بها أبــواب التخاطب مع أعداد أكبر من الناس، تعلم أشياء أكثر لتوسيع آفاق عقولنا لأماكن أكثر من العالم، ولكن الأمر كذلك مرتبط بمستوى الذكاء«.

وأضاف أن »الوظيفة الدماغية مهمة جدا، وهي تُســمى بشكل عام المهمــة التنفيذية أو التحكم الإدراكــي، وهــي قدرتنا على التحكم بأفكارنا، وعندما يكون هنالك شــخص يتحــدث على الجانب الآخر يتحتــم علينا أن نكون متنبهــين لمحادثة واحدة، ولكن الذين اكتســبوا لغتين لهم مســتوى أفضل في هذا التحكم الإدراكي، مقارنةً بالذين اكتسبوا لغةً واحدة فقط«.

وأوضــح التقرير أن »العديد من الدراسات اكتشفت أن التحكم الإدراكي أحــد المتغيرات المهمة، وهــو أحد أهم أجــزاء الوظيفة الإدراكيــ­ة، فالأشــخاص الذين يتميزون بتحكــم إدراكي جيد يكونون ذوي مســتوى دراسي أفضل، ويجدون وظائف بشكل أفضل، كما أنهم صحيون أكثر، وكذلك اندماجهــم الاجتماعي يكون أفضل«.

وأكــد أن »ازدواجيــة اللغة تحســن من التحكم الإدراكي، ويؤثر ذلك على العديد من الأشياء في الحياة«، مشيرا إلى أن ازدواجية اللغــة ليس لهــا أي مخاطر في تأخير خبراتنا اللغوية.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? تعلم اللغات في الصغر يرتبط بمستوى الذكاء
(الوطن) تعلم اللغات في الصغر يرتبط بمستوى الذكاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia