Al-Watan (Saudi)

الصحة تلزم مستشفياتها بالاستدعاء الفوري للعاملين على مدار الساعة

- الرياض: محمد العواجي حالات حرجة صياغة الإجراءات

يأتي ذلك في وقت تعمل فيه إدارات التعليــم في المناطق والمحافظــ­ات التعليمية على خطــوط آمنة لســد العجز المتوقع من المعلمين والمعلمات في حــال تعــذر تســديد العجز من شاغلي الوظائف التعليميــ­ة مــن المعلمين والمعلمات من خلال آلية سد العجز »الندب« لمدة فصل أو عام دراسي. فيمــا علمــت »الوطن« من مصادرها، أن إحدى الإدارات التعليمية ضمنت قرار تجديد تكليفات مشرفيها التربويين للعام الدراسي المقبل بأقسام ووحــدات الإشراف التربوي ببند نص عــلى تأكيد الإدارة بأنه يمكن الاستعانة بالمكلف في العمــل الإشرافي التربوي لســد عجــز المعلمــين أو المعلمــات في أي وقت خلال العام الدراسي، في حال تعذر على الإدارة التعليمية سد ذلك العجز من شاغلي الوظائف التعليمية المتاحين في الميدان التربوي.

أكــدت مصــادر مطلعــة لـ»الوطــن«، أن وزارة الصحة ألزمت جميع مديريات الشــؤون الصحيــة في مناطق ومحافظات المملكة بوضع سياســة خاصة بالمستشــف­يات تلتــزم بهــا في تقديم الخدمات اللازمة للمرضى والمراجعين على مدار الســاعة، وذلك من خلال تطبيق الاستدعاء لجميــع الوظائف التــي تعمل بنظام الورديــات لتغطية العمل وقت الحاجة، ووضع آلية واضحة تضمن تغطية العمل وقت الحاجة وفق أنظمة وزارة الصحة.

أوضحت المصادر أن الوزارة وجهت جميع المديريات بتنفيذ الإجــراءا­ت بمــا يتوافق مع الأنظمــة والقوانــي­ن المنظمة للعمل لضمــان التغطية وقت الحاجة، ووضع جداول تتضمن وســائل الاتصــال بالموظفين المناوبين على أن يتم إلزام جميع المعنيين بها.

وفي ذات السياق أكدت المصادر أن وزارة الصحــة طالبت جميع مديريــات الشــؤون الصحية بتدريب العاملين بالمستشــف­يات على كيفية التعامــل مع الحالات الحرجة وفق 5 حالات رئيســية. أوصت لجنة الاستعداد للعام الــدراسي القادم بــالإدارة العامــة للتعليــم بمنطقة الرياض الأســبوع الماضي، بتســديد عجز المدارس من المعلمين والمعلمات من رواد النشــاط وأمنــاء المصادر وفق التعاميــم والتنظيمات الصادرة بذلك، مع تأكيدات اللجنــة على أهميــة إجراء وتحديث المسح الإلكتروني لأعداد المعلمــين والمعلمات ومطابقته مع الواقع. أكد المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبــارك العصيمي قبل عــدة أيــام من خلال حســابه بتويــتر، أن مــا يتعلق بالوظائف التعليمية الجديــدة للعــام الدراسي المقبل سيتم الإعلان عنها بعد شــهر رمضان، مسندا ذلك لتصريح وزير التعليم أحمد العيسى خــلال إعلان حركة النقل الخارجي. ‪Code blue‬ التعامل والسيطرة على حالات توقف القلب ‪Code brown‬ حالات التهيج الجماعي لـ 3 مرضى أو أكثر وبينت المصادر أن الوزارة تهدف من خلال البرنامــج إلى تحقيق التطبيق الأمثــل والتعامل المهني والاحترافي مع الحــالات الحرجة بالطرق السليمة والصحيحة. ‪Code red‬ الحريق أو الاشتباه بحدوث حريق ‪Code Yellow‬ الكوارث الطبيعية وانقطاع الخدمات

حــددت المصــادر الحالات الحرجــة الخمس الرئيســية، وتشــتمل عــلى ‪Code blue)‬ ( الشفرة الزرقاء، وتعني التعامل والسيطرة على حالات توقف القلب ‪Code white‬ التهديد بوجود قنبلة داخل المستشــفى، كذلك Code) brown( الشــفرة البنية، وتركز على التعامل والسيطرة على حالات التهيــج الجماعي لـ 3 مرضى أو أكثر، والتي لا يمكن ضبطها من قبل الممرضين الموجودين في موقع الحــدث. كما تتضمــن الحالات الحرجة ‪Code red)‬ ( الشــفرة الحمراء، وهي التعامل والسيطرة على حالات الحريق أو الاشــتباه بحدوث حريق داخل المستشفى، كذلــك التعامل مــع الكوارث الطبيعية وانقطاع الخدمات عن المنشأة الصحية ‪Code Yellow)‬ ( الشــفرة الصفراء، وأخيرا حالة التهديــد بوجــود قنبلة Code) white( الشفرة البيضاء.

أوضحت المصــادر أن الصحة طالبت بصياغــة الإجراءات وفق إمكانيات المستشــفى على أن يتم وضع آلية واضحة لكل حالة من الحالات الحرجة بشكل مستقل.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? الآلية الجديدة تضمن تغطية العمل في القطاعات الصحية وقت الحاجة تعامل وسيطرة
(الوطن) الآلية الجديدة تضمن تغطية العمل في القطاعات الصحية وقت الحاجة تعامل وسيطرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia