Al-Watan (Saudi)

الجمارك تتلف المقتنيات الممنوعة للمسافرين

- جدة: سامية العيسى المخازن الجمركية المواد المحظورة الأمتعة الخطرة البضائع الممنوع حملها

قــال المتحدث الرســمي للجمارك الســعودية عيسى العيسى، إن المنافذ الجمركية تتخذ عــدة إجراءات تجاه المــتروكا­ت الشــخصية المصــادرة مــن المســافري­ن أو المغادرين، وتبدأ بحجزهــا إذا كانت تدخل تحت طائلة التهريــب أو ما في حكمهــا، وتعالج المتروكات الشخصية التي يصطحبها الركاب داخل الحقائــب، إما بتنازل المســافر عنها أو دفع رسوم التخزين للأوزان الزائدة، وتصــادر الجمارك كافة الأغراض الشــخصية الخفيفة التي يمنع حملها داخل الحقائب على الطائرة فورا، وتتلف بعض المتروكات من الكميات البسيطة.

أوضح العيــسى لـ»الوطــن«، أن الجمارك تتعامل مــع بعض البضائع الخاصة بالمســافر كالحقائب الزائدة والمتروكــ­ة لــدى المنفذ، بإرســالها للمســتودع­ات ومنهــا إلى المخــازن الجمركية، بعد إشعار صاحبها بمراجعة الجمارك خلال شهر من تركها، وفي حال تجاوزت مدة الحجز المسموح به نظاما التي تقدر بـ60 يوما من دون مراجعة المســافر صاحب الحقيبة يتم احتساب رسوم تخزين على البضاعة للراغبين في استلامها أو ستعامل كمتروكات ثم يتم بيعها في مزادات.

تصنف كافــة البضائع المضبوطة بعد جردها ووزنها وإعدادها حســب نوع البضاعة، وتصادر الجمارك فورا المستلزمات الشخصية الممنوع حملها عــلى الطائرات كزجاجــات العطور كبيرة الحجم، وبعــد تجميعها تتلف كمتروكات، ومنهــا ما يتم إتلافه فورا من قبل لجان مختصة كالخمور والمواد المخالفــة للديــن أو المخالفة للآداب العامة، أما الأسلحة المضبوطة بحقائب المسافرين فتسلم فورا للجهات الأمنية المختصة بعد تحرير محاضر الضبط التــي يقــوم عليها موظفــو المنافذ الجمركية والتــي تزيد على 31 منفذا بريا وبحريا وجويا.

تطبق الخطوط الجوية الســعودية التعريــف الوارد في لوائــح »الأياتا« للأمتعــة الخطرة، حيــت يمنع حمل الممنوعــا­ت بحقائب المســافري­ن على الطائرة، وحمــل الســوائل القابلة للاشــتعال مثــل وقــود الولاعات، والدهانات ومخفف الدهانات، والمواد الصلبة القابلة للاشــتعال مثل أعواد الثقاب والمواد الأخرى سريعة الاشتعال والمــواد القابلــة للاشــتعال تلقائيا والمواد التــي تنبعث منها غازات قابلة للاشتعال عند ملامســتها للماء، ولا يســمح بحمل جميع المواد الســائلة والهلامية »الجل«، ومعجون الأسنان، ومســتحضرا­ت التجميل الســائلة، والعطور ضمن الأمتعــة المعاينة، ولا يســمح بحمل ولاعات السجائر ضمن جميع الأمتعة.

ويمنع مــرور الحقائــب اليدوية والحقائب الملحقــة ذات أنظمة الأمان أعلن موظفون في شركة »سعودي أوجيه« ومصادر مقربة منها أول من أمس، أن الشركة المملوكة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري قررت تسريح موظفيها وإغلاق أبوابها نهاية يونيو الجاري. وقال موظف في الشركة »طُلب من الموظفين التقدّم بكتاب إنهاء خدمات. وقد تم إعلامهم منذ بعض الوقت بأن عليهم ترك الشركة قبل نهاية يونيو«. وأكد موظف سابق بالشركة أنه ينتظر أن يتقاضى 39 ألف يورو هي مجموع الرواتب التي لم تدفعها له وقال »إن الشركة ستغلق في نهاية يونيو ،»أنه بعد أسبوعين لن يعود هناك سعودي أوجيه«. بدوره، قال مصدر قريب من الملف إن الموظفين »لديهم عقود عمل في جدة لكن ليس لديهم شيء آخر«، مؤكدا أن الشركة باتت لا تقوم بأي عمل تقريبا.

الرياض: أفب والمزودة بأجهــزة إنذار أو البطاريات التي تحتوي على مادة الليثيوم أو المواد النارية، والمتفجرات والذخائر والألعاب النارية والقنابــل المضيئة، والغازات (القابلــة للاشــتعال وغــير القابلة للاشتعال والشديدة البرودة والسامة) مثل غاز موقد الطبخ،

والمواد المشعة والمواد المسببة للتآكل (مثل الزئبق، الأحمــاض، القلويات، والبطاريات السائلة)، والمواد الممغنطة وأي مواد أخرى خطــرة، مثل المواد المؤكســدة ومنها بــودرة التبييض، والبيروكسي­دات.

تحــذر الجمارك الســعودية دخول الأســلحة والألعاب النارية والمفرقعات والخناجر والســيوف الحــادة وتقيد استيرادها بإذن مسبق من وزارة الداخلية ويعرض حاملها للجزاءات النظامية.

ويحذر جلــب الأحيــاء الفطرية النباتية أو الحيوانية المهددة بالانقراض ومنتجاتهــ­ا يتطلب اســتيراده­ا أو تصديرها موافقة مسبقة على الاستيراد والتصدير من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ويكون حملها بخطاب يحدد أنواعها وأعدادهــا وفصائلها وجلبها بدون الإذن المســبق يعرض حاملها للجزاءات النظامية.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? فرع مصلحة الجمارك بأحد المنافذ الحدودية
(الوطن) فرع مصلحة الجمارك بأحد المنافذ الحدودية
 ??  ?? عيسى العيسى
عيسى العيسى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia