Al-Watan (Saudi)

التداول السلس للسلطة يؤكد مكانة المملكة

- الرياض: خالد الصالح الاستفادة من الخبرات الاعتماد على الشباب

أرجع الباحث والخبير في الشؤون السياسية، الدكتور حمدان الشــهري، التداول السلس للسلطة في المملكة إلى ســببين: لأن الحكم في المملكــة لا يكون إلا لهدف حماية الحرمين الشريفين، لذلك لا تهم المناصب لدى أعضــاء الأسرة الحاكمة، فالأهــم لــدى الأسرة هو حماية الحرمين وخدمته.

أما السبب الثاني: يعود إلى أن الأسرة تعلــم عظم مكانتها في قيــادة العالم الإسلامي، لذلك فإن الاتفاق في تــولي المناصب وكراسي الحكم بالاتفاق والرضا من الواجبات الأساسية.

أبان الدكتور الشــهري لـ»الوطــن«، أن تأييد 31 عضوا من أصل 43 في هيئة البيعة، يعدّ أغلبية ساحقة، ليخــدم هــذا الاختيــار الاستفادة من خبرات شاب طموح أثبت كفاءته العالية في الســنتين الماضيتــي­ن، خلال إدارة ملفات مجلس الشــؤون الاقتصاديـ­ـة التنمويــة، إضافــة إلى إسهامه في إدارة الحرب على الحوثيين في اليمن.

وأشار الشــهري إلى أن الأمر الملكــي طلب تعديل الفقــرة »ب« مــن المادة الخامســة مــن النظام الأســاسي للحكــم، بألا يكون من بعــد أبناء الملك المؤســس ملكٌ ووليٌ للعهد من فرع واحــد من ذرية الملك المؤســس، لافتا إلى أن ذلك يعني أنــه لن يكون هناك حكــرٌ في تولي الحكم والقيادة على عائلة واحدة. أشــار الإعلامي داود الشريــان، إلى أن خادم الحرمــين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، منذ توليه الحكم، وهو يعتمد على الشــباب في تســيير أعمال الحكومــة، لثقته العالية فيهم، موضحا أن نمط تفكــير الأمير محمد واضح ومحدد نحو تطوير مؤسســات البلد، والسير نحو خطــى ثابتة تنمو خلالهــا المملكة، وتنافس مثيلاتها من دول العالم.

وأضــاف »بصيرتــه عالية، كمــا أنه ذو إدراك واسع في مختلف المجالات السياســية والاقتصادي­ة والاجتماعي­ة، ومطّلع على كثير من الملفــات بإلمام واســع وثقافة وبصيرة عالية«.

ولفت الشريــان إلى أن قرار تعيينــه وليا للعهد، جاء بهدف تكريس مفهوم الاستقرار للمملكة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia