Al-Watan (Saudi)

الض:تخالددالاص­الحول السلس للسلطة يؤكد مكانة المملكة

- الريا الاستفادة من الخبرات الاعتماد على الشباب

أرجــع الباحث والخبير في الشــؤون السياســية، الدكتور حمدان الشــهري، التداول الســلس للســلطة في المملكة إلى ســببين: لأن الحكم في المملكة لا يكون إلا لهدف حماية الحرمين الشريفين، لذلك لا تهم المناصب لدى أعضاء الأسرة الحاكمة، فالأهم لدى الأسرة هــو حماية الحرمين وخدمته. أما الســبب الثانــي: يعود إلى أن الأسرة تعلم عظــم مكانتها في قيادة العالم الإسلامي، لذلك فإن الاتفاق في تولي المناصب وكراسي الحكم بالاتفاق والرضا من الواجبات الأساسية.

أبان الدكتور الشهري لـ»الوطن«، أن تأييد 31 عضــوا من أصل 43 في هيئة البيعة، يعدّ أغلبية ساحقة، ليخدم هذا الاختيار الاســتفاد­ة من خبرات شــاب طموح أثبت كفاءته العالية في السنتين الماضيتين، خلال إدارة ملفات مجلس الشؤون الاقتصادية التنموية، إضافة إلى إسهامه في إدارة الحرب على الحوثيين في اليمن. وأشار الشهري إلى أن الأمر الملكي طلــب تعديل الفقرة »ب« من المادة الخامســة من النظام الأســاسي للحكم، بألا يكون من بعد أبناء الملك المؤســس ملكٌ ووليٌ للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس، لافتا إلى أن ذلك يعنــي أنه لن يكون هناك حكرٌ في تولي الحكم والقيادة على عائلة واحدة. أشار الإعلامي داود الشريان، إلى أن خــادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، منذ توليه الحكم، وهو يعتمد على الشباب في تسيير أعمال الحكومة، لثقته العالية فيهم، موضحا أن نمط تفكير الأمير محمد واضح ومحدد نحو تطوير مؤسسات البلد، والسير نحو خطى ثابتة تنمو خلالها المملكة، وتنافس مثيلاتها من دول العالم.

وأضاف »بصيرتــه عالية، كما أنــه ذو إدراك واســع في مختلف المجالات السياســية والاقتصادي­ة والاجتماعي­ة، ومطّلع على كثير من الملفات بإلمام واسع وثقافة وبصيرة عالية .«

ولفت الشريان إلى أن قرار تعيينه وليا للعهد، جــاء بهدف تكريس مفهوم الاستقرار للمملكة.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? الأمير محمد بن سلمان مقبلا أحد أبناء الشهداء
(الوطن) الأمير محمد بن سلمان مقبلا أحد أبناء الشهداء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia