Al-Watan (Saudi)

استمرار تضييق الخناق على دواعش الموصل

- بغداد: علاء حسن، الوكالات تعنت التنظيم الترويج للاستقلال

واصلت قــوات الجيــش العراقي تقدمها في أحياء وشوارع مدينة الموصل أمــس، حيث أحكمت ســيطرتها على الجزء الجنوبي من حي الشفاء والجسر الخامس في الساحل الأيمن للمدينة، في تقدم قــد يزيد من تضييق الخناق على مقاتلي تنظيم داعش المتشدد.

وأوضحت مصادر عسكرية مطلعة، أن قطعــات الفرقة المدرعة التاســعة استعادت السيطرة على الجزء الجنوبي من حي الشــفاء، وباتت تسيطر على قلعة »باشــطابيا« الأثرية وســجن الأحداث وضريح يحيى أبو القاســم، ودائرة صحة نينوى، وكنيســة ماريا، فيما باتت تســيطر كذلك على الجسر الخامس في الساحل الأيمن.

وكانت وزارة الدفــاع العراقية قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري اقتحام الأحيــاء القديمة في الجانــب الأيمن من مدينة الموصل مــن ثلاثة محاور، بمشاركة قوات جهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي والشرطة الاتحادية.

يصر عناصر التنظيم المتشــدد على مواصلة القتال رغــم توارد المعلومات حول مقتل زعيمهم أبي بكر البغدادي، إلى جانب الخسائر التي مني بها التنظيم بعد أن استحوذ على أراض شاسعة من العراق وســورية عام 2014. ويؤكد نشــطاء ميدانيون أن أبرز الأســلحة المتبقية بيد عناصر التنظيم هي المواد الكيماوية التي يســيطر التنظيم على بعــض معامل تصنيعهــا، إلى جانب الأســلحة الخفيفة الرشاشة، والمدنيين المحاصرين الذين يســتخدمهم دروعا بشرية في معاركه ضد القوات العراقية.

في غضــون ذلك، نشرت وســائل إعلام كردية صورا توضح التصميم المقترح لعملة الدولة الكردية المرتقبة، في إشــارة إلى التوجه نحو الانفصال، فيما احتوى التصميــم المقترح على صــورة الزعيمــين الكرديين الملا مصطفى بارزاني والد رئيس الإقليم الحالي مسعود، وقائد الحركة المسلحة محمود الحفيد.

وطبقا لمصادر كردية فإن الإقليم وباتفاق الحزبيين الرئيسيين بزعامة بارزاني وجــلال طالباني، ماض في إجراءات استفتاء الانفصال بموعده المقرر نهاية ســبتمبر المقبل، في وقت توجد مســاع لضم مدينــة كوباني الســورية إلى الإقليم الكردي للتمكن من التحرك بسهولة نـحو مياه البحر الأبيض المتوســط، وتصدير شحنات النفط للأســواق العالمية، فضلا عن حشد الدعم من جهات دولية وإقليمية للدولة الكردية المرتقبة.

 ?? (رويترز) ?? جانب من الاشتباكات في الموصل
(رويترز) جانب من الاشتباكات في الموصل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia