Al-Watan (Saudi)

القائد الإصلاحي يستقطب اهتمام الصحافة العالمية

خطط المستقبل الأمير الشاب

-

واصلــت الصحافة العالميــة أمس، اهتمامها باختيار خــادم الحرمين الشريفــين الملــك ســلمان بن عبدالعزيز، الأمــير محمد بن سلمان، وليا للعهد وتعيينه نائبــا لرئيــس مجلس الــوزراء إلى جانــب اســتمراره وزيــرا للدفاع.

وذكرت مجموعة »إن بي سي نيوز« الإخبارية الأميركية في عناوينهــا الرئيســية، أن » ا لســعو د ية تسمي الإصلاحي محمد بن سلمان -31 عاما- وليا للعهد«، مشيرة إلى أن الأمير محمد بن سلمان يخلف الأمير محمد بن نايف الذي تم إعفاؤه من منصبه كــولي للعهــد ونائب لرئيــس مجلس الوزراء ووزير للداخلية.

وقالت »إن بي سي نيوز«، إن الأمير محمد بن سلمان التقى بالرئيس الأميركي دونالد ترمب في مارس الماضي، لافتة إلى أن اللقاء مثل نجاحا للمملكة العربية الســعودية، كما أشيد به بشكل واسع.

وحســب المجموعة الإخباريــ­ة فإن الأمير محمد بن ســلمان يوصف غالبا بالقائد ذي العقلية الإصلاحية المكرســة لبنــاء اقتصاد المملكة إلى مــا بعد فترة النفط، كذلك فإن ولي العهد قاد الحرب في اليمن، حيث التفت حوله الــدول العربية، لدحــر المتمردين الحوثيين المرتبطين بإيران، مشــيرة إلى أن الأمير محمد بن سلمان زار الولايات المتحدة الأميركية العام الماضي، لعقــد شراكات تختص برؤية المملكة الاقتصادية والإصلاحية الجديدة.

ولفت المحلل السياسي لـ»إن بي سي،« إلى أن اسم الأمير محمد بن سلمان مرتبط بالتغيير، حيث إنه شجع على منهج الحداثة في اقتصاد السعودية، كطريقة للحداثة للبنية الاجتماعية للمجتمع الصحراوي المحافظ، مضيفا أن ولي العهد الجديد لديه طموحــات كبيرة وعقلية منفتحة على الغرب. أشــارت صحيفة »ذا ســتار« الماليزية إلى صــدور أوامر ملكية في الســعودية قضت بإعفاء الأمير محمد بــن نايف من منصبه كولي للعهد، واختيار الأمير محمد بن سلمان خلفا له. ووفقا للأوامر الجديدة فإن الأمير محمد بن سلمان بات ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، وبقي على منصبه كوزير للدفاع. ويعد الأمير محمد بن ســلمان المســؤول عن الحرب مع الحوثيــين في جنوب البلاد، وسياسات الطاقة، ووراء خطط المملكة لبناء مستقبلها بعد النفط. ذكرت صحيفة تايمز أوف إينديا الهندية أن خادم الحرمين الشريفين أصدر أمرا بتعيين الأمير محمد بن ســلمان وليا للعهد، لافتة إلى أن الأمير الشــاب يبلغ 31 عاما، وهو ما يجعله في خط الســلطة الأول بعد خادم الحرمين الملك ســلمان بن عبدالعزيز. كما تم إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه وليا للعهد ووزيرا للداخلية. ويعرف الأمير محمد بن نايف بأنه قيصر محاربة الإرهاب، وشخصيته معروفة جيدا بالنسبة لواشنطن. وذكرت الجريدة أن سلسلة الأوامر الملكية شــملت تسمية الأمير محمد بن سلمان نائبا لرئيس مجلس الوزراء، والإبقاء على منصبه الحالي وزيرا للدفاع. وأشارت الصحيفة إلى أن الأمير الشاب يرأس المجلس الاقتصادي المشرف على الشؤون الاقتصادية في البلاد.

 ??  ??
 ??  ?? الرياض: مهاب الأعور
الرياض: مهاب الأعور

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia