Al-Watan (Saudi)

كازاخستان تودع أول معرض عربي يكشف مآثر الفيصل

- الوطن: أبها

ودع المتحف الوطني بمدينة أســتانة عاصمــة جمهورية كازاخســتا­ن أول معرض عربي ينظم في كازاخســتا­ن وفي بلدان رابطة الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي سابقا، وهو معرض »الفيصل: شاهد وشــهيد« الذي نظمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراســا­ت الإسلامية، أول محطة خارجية للمعرض.

وعلى هامــش المعرض، وقــع مركز الملــك فيصل للبحــوث والدراســا­ت الإســلامي­ة مذكرة تفاهم مع جامعة »ل. ن. جوميليوف الأوروآســ­يوية الوطنية« بكازاخستان لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي في مجال الثقافة والتراث وتفعيل التبادل العلمي.

بداية تنفيذ الإصلاحاتا­ختتم المعرض فعالياته التي تناولــت جانبا من حياة الملــك فيصل بن عبد العزيز آل ســعود ونشــاطاته وعرض المقتنيات التاريخية النادرة والمواد الشخصية للملك الراحل، بعــدد زوار تجاوز الـــ10 آلاف زائر، طوال فترة اســتقباله­م على مدى شهر تقريبا، وتنوع الإقبال الكبير من الجمهور ما بين الكازاخ وأفراد الجاليات العربية والإسلامية والغربية في كازاخستان، مما دفع المســؤولي­ن في كازاخستان للمطالبة بتمديد فترة المعرض.

وكان افتتاح المعرض من قبل سكرتيرة دولة كازاخستان غولشارا أبديكاليكو­فا، في حضور رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراســا­ت الإسلامية الأمــير تركــي الفيصل، تحــت رعاية وحضــور وزير الثقافــة والرياضة في كازاخستان أريســتانب­يك محمدي أولي، قد شــهد حضورا رســميا ودبلوماسيا وأكاديميــ­ا وثقافيا رفيعا، فيما تم خلال مراسم الافتتاح تقديم كتاب »الفيصل... شــاهد وشــهيد« الذي ترجم إلى اللغة الكازاخية والروسية.

وأتــاح المعــرض لــزواره العودة لتاريخ المملكة فترة حكــم الملك فيصل )1975-1964)، والتــي كانــت بداية تنفيذ الإصلاحات في المجتمع السعودي، ووثق مســيرة الفيصل الحافلة بالمواقف التاريخية والمبادرات المؤثرة على مستوى الوطــن والمنطقة والعالــم. كما عرض الكثــير من المعلومــا­ت الموثقة بالصور المختلفة عن رحــلات الراحل، ومواقفه السياسية من القضايا العالمية والإقليمية والمحلية، والأفــلام الوثائقية ذات القيمة التاريخية التي تســتمد أهميتها من تلك الفترة التي عاشــها الملــك الراحل قائدا قويا ومظفرا لهــذه البلاد في عالم يموج بالاضطرابا­ت العالمية.

 ??  ?? جانب من زوار يتأملون محتويات المعرض
جانب من زوار يتأملون محتويات المعرض
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia