Al-Watan (Saudi)

أكاديميون: الصمت عن أمن الوطن مرفوض وقطر خانت الأمة

- الرياض: نايف البقمي كشف الأوراق واقع مضطرب

وجه عدد مــن الأكاديميي­ن والمثقفين انتقــادات لاذعة للحكومــة القطرية وبعض من وصفوهم بالفئة الصامتة، عــلى أســاليب قطــر التآمرية ضد المملكة وشــعبها، حيث لم تكترث لقيم الإخاء والجــيرة الجغرافية والعلاقات الاجتماعية، ووصــف بعضهم الصمت حيال مثــل هذه القضايا بالســذاجة وليس الحكمة التي يروج لها البعض.

وقال الشــاعر والمحــاضر بجامعة الطائــف الدكتور أحمــد الهلالي، إنه يمكن للإنســان أن يجــد مخرجا لكل تصرفاته، لكن مــا يتعلق بأمن الوطن لا مخرج للســكوت عنه، ولعل القرار الســياسي الوطني والدولي ضد قطر، وما تمارســه من أعمال تستهدف أمننا ووحدتنــا الوطنية، أمر يتجاوز الطرح المتأني والعقلانــ­ي، وانتظار الانفراج والمصالحة.

وأضاف أن هناك أسماء كثيرة يعرف عنهــا تدخلها في كل شــاردة وواردة، لكنها لم تتحــدث حيال الأزمة الراهنة، مع أنهم يقيمون الدنيا على حفلة غنائية أو زركشــة عباءة، بينما لاذوا بالصمت والدول كلها تشــير بأصابــع الاتهام لقطر، راعية الإرهاب وممولته، وداعمة إرهابيي القطيف والقاعدة والحوثيين، مبينا أن أولئــك الصامتين يظنون أن صمتهم حكمــة، إلى أن تنفرج الأزمة ولا تســجل الدوحة عليهم ملاحظاتها لكي تســتضيفهم وتفتح لهم قنواتها وملتقياتهـ­ـا، متناســين أن القضيــة »أمن وطن« وليســت أي قضية، ومن هنــا فإني أرى هذا الحيــاد والصمت مشبوها ومدانا، خاصة للرموز أصحاب المليونيات مــن المتابعين، ورغم إيماني بحريــة التعبير، لكن في هــذه الحالة بالــذات أرى أن يســائلهم الوطن عما أخرسهم.

يرى الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون بجازان الشــاعر عبدالرحمن المــوكلي، أن التيار المتأســلم معروفة أهدافه ووقف ضده الكثير من المثقفين في المملكة، مشيرا إلى أن اللعبة انكشفت الآن وبدأت الأوراق تتناثر في كل مكان، كاشفة الأهداف خصوصا من التيارين الإخوانــي والسروري، لذلــك قضية وقوفهم مــع أمن الوطن مــن عدمه لا يقــدم ولا يؤخر، والمفترض كشــف أسمائهم حتى يعرف المواطنون أهداف أولئك بعيدا عن التحريض ضدهم. قال الإعلامي والمحــاضر بجامعة الإمام ســعيد الدحيــة، إن مصطلح »الخيانــة« باشــتقاقا­ته اللغويــة وانعكاســا­تها التطبيقيــ­ة يتمثــل في قطــر، وإن أفعــال الخيانة التي تمارسها تتمثل فيما يلي:

1- خيانة شــعبها حين زجّت به في أتون واقع مضطرب ومســتقبل ســوداوي مخيف في ظــل تداعيات القرارات الحازمة التي اتخذتها الدول الخليجية والعربية والإسلامية تجاهها إثر دعمها الواضــح للإرهاب، أفرادا وتنظيمات ومؤسسات.

2- خيانتها دول مجلس التعاون الخليجي، حين آوت عناصر الإرهاب ودعمــت مخططــات الجماعــات الإرهابية ومولــت عمليات التخريب وزعزعة الأمن والاســتقر­ار في الدول الشقيقة.

3. احتضــان قطر لمــن نبذتهم أوطانهم وثقافاتهم، فضلا عن دعمهم وتغذية مخططاتهم التدميرية.

4. ســفك دماء الأبريــاء وإزهاق الأرواح عبر العمليات الإرهابية، وهو فعل وحشي ترفضه الإنسانية جمعاء بكل الديانات والثقافات والأعراف.

 ??  ?? سعيد الدحية أحمد الهلالي عبدالرحمن موكلي
سعيد الدحية أحمد الهلالي عبدالرحمن موكلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia