Al-Watan (Saudi)

المبايعة الديمقراطي­ة افرح يا وطن

- لواء.م/ حسين معلوي

استيقظ الوطن والمواطنون صباح يوم الأربعاء الموافق (26/ رمضان/ 1438) على قرارات وأوامر من العيار الثقيل أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأهمها على الإطلاق تعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز خلفا للأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في ولاية العهد بالمملكة العربية السعودية، وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزيرا للداخلية، وغير ذلك من الأوامر والقرارات الأخرى. ومن هنا نقول إن التاريخ السياسي والديمقراط­ي والإنساني والأسُري للعائلة المالكة السعودية، قد سجل أروع الصور وأجلها في المعاني السياسية والديمقراط­ية والإنسانية والعلاقات الأسرية لهذه العائلة السعودية المالكة، وإنني ألخص فنيا ما جرى في اللوحات الحضارية المميزة التالية.

)1) اللوحة الأولى: هي تلك اللقطات المصورة تلفزيونيا لولي العهد السلف ابن الوطن البار محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي العهد الخلف رجل المرحلة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. إنه لقاء أميرين أخوين تميز بالحب والتقدير والاحترام والوفاء وسرعة إنجاز البيعة، برضا كامل ووضوح، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين. فيا لها من لوحة معبرة عن نضج القيادة السعودية ووضوحها وديمقراطيت­ها وتماسكها وإدراكها لمتطلبات التغيير العصري.

)2) اللوحة الثانية: هي وجود أشخاص العيار الثقيل والصف الأول وما بعده، من الأسرة المالكة في قصر الصفاء بمكة المكرمة لمبايعة من اختاره الملك لولاية العهد على السمع والطاعة. إنه منظر مؤثر عندما ترى ولي العهد يقبل أكتاف وأيادي أعمامه وأبناء عمومته الكبار، ورؤوس العلماء، احتراما وتقديرا وعرفانا لما قدموه لهذا الوطن، ولتضامنهم معه لحمل الأمانة وأداء الرسالة. من أجل أمن واستقرار ورخاء هذا الوطن، ومن أجل الدفاع عن الإسلام والمسلمين. إنها لوحة معبرة ومؤثرة لا تجدها في أي بلد آخر على هذه الأرض. إنها تترجم كل المعاني النبيلة السامية إلى واقع جميل وملموس.

)3) اللوحة الثالثة: هي ذلك الحشد الهائل من المواطنين الذين حضروا للمبايعة في قصر الصفاء بمكة المكرمة رغم أن الوقت المتاح بين صدور القرارات الملكية والمبايعة قصير جدا. ويماثله حشود الشعب السعودي في كل مناطق المملكة وفي نفس الوقت والليلة لمبايعة أمراء المناطق نيابة عن ولي العهد الجديد. أليست هذه أروع صور الديمقراطي­ة التي لا صناديق فيها ولا فرز لأصوات مزيفة؟ بل أليست هذه أبلغ صفات الحب والولاء للوطن وولاة الأمر؟

)4) اللوحة الرابعة: هي تواضع ولي العهد الجديد مثل سلفه، وحيويته وديناميكيت­ه وقدرته الفائقة على تحمل عناء السلام على كل المواطنين من كل المستويات والأعمار الذين حضروا للمبايعة، واحتضانه لهم وهو يربت على أكتافهم وجنوبهم، مبتسما ومستبشرا دون كلل أو ملل (إنه مدد من الله)، أليست هذه أجمل صور المحبة والتقدير والاحترام والتواضع والتفاؤل والوفاء.؟ يا لها من صورة مؤثرة في لوحة رائعة.

)5) اللوحة الخامسة: هي سيل التهاني والمباركة من قادة ورؤساء البلدان الإقليمية والدولية، وبعبارات تليق بالمحتفى به وبمكانة المملكة العربية السعودية العالمية.

)6) اللوحة السادسة: هي أن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز (كحيلان) كما يلقبه شعبه، لم ينس كعادته أن يدخل الفرحة على أبنائه المواطنين فأصدر تعديل أمر إعادة البدلات والمكافآت والمزايا المالية ليكون (إعادتها بأثر رجعي) من تاريخ توقفها، وهذه اللفتة الكريمة تجسد حرص قائد المسيرة على إكرام شعبه في هذا الشهر الفضيل، عيدية لهم في عيد الفطر المجيد.

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام، في بلد جعله الله آمنا مستقرا يمثل واحة للخير والرخاء والعدل والمساواة والعطاء. ويحكم بكتاب الله الذي أنزله من السماء، ومبارك عليكم أيها المواطنون بلد العزة والنقاء وواحة المحبة والصفاء و... و... وافرح وغرد فخرا يا وطن...

لقد بايعناك يا ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على كتاب الله وسنة رسوله، وشكرا مع أعلى درجات التقدير والمحبة والوفاء للفارس المترجل محمد بن نايف بن عبدالعزيز، الذي أدى الأمانة وبلغ الرسالة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia