Al-Watan (Saudi)

سعوديون يحافظون على عملهم بالأسواق الشعبية القديمة

- الرياض: سلطان البلوشي أفضل الزبائن أنواع السجاد

يعد ســوق الديرة أحد أبرز الأســواق بمدينة الرياض التي ما زالت تحظى باهتمام كبير من قبل الزوار، وهو يمثل صورة حقيقية للتراث السعودي، ويقع وسط مدينة الرياض بالقرب من قصر الحكم ويعود تاريخه إلى عام 1319، وقد استمر الازدهار التجاري في هذا الســوق وظل محتفظا بقيمته إلى الوقت الراهن، وقد شهد بعض التحسينات الجميلة، ويحيط به قصر المصمك وشــارع الثميري وجامع الإمام تركي بن عبدالله.

ويكتسب السوق تميزا لا يوجد في مكان آخر في مدينة الريــاض، إذ أصبح أكبر تجمع لمحلات بيع الملبوسات الرجالية كالمشــالح والفري والأشمغة المطرزة يدويا والســجاد والتراثيــ­ات والأحذية الشــعبية والبخور والعطورات الشرقية بجميع أنواعهــا، إضافة إلى وجود حراج مســتقل داخل السوق يتم من خلاله عرض السلع القديمة. التقت »الوطن« في سوق الزل، بعبدالعزيز النافع (أبــو ماجد) الذي افتتح محله قبل 4 عقود ليتحدث عن حقبــة من الزمن الماضي للســوق، ويبين أن أفضل زبائن سوق الزل هم »الأميركيــ­ون، يليهــم الأوروبيون، ثم السعوديون والخليجيون .«

يقول أبو ماجد »سوق الزل قبل أن يكون فضــاء للتجول والتبضع هــو رمز وعنوان لتاريخ مــن الحضارة والأصالــة والإبداع، ويصعب وصفــه، فليس من رآه كمن قرأ أو سمع عنه، فزيارة واحدة لهذا السوق تعني أن تتهيأ للســير في طريق يقودك عبر المواقع الأثرية والمقتنيــ­ات الفنية عالية القيمة التي تعود إلى مئات السنين«.

أضاف النافع أن أفضل أنواع السجاد الإيراني ويليــه الســجاد التركي وبعده يأتــي كل من »الصيني، والأفغاني، والباكســت­اني، والهندي،« مبينا أنه كلما كانت عقدة السجادة أصغر تكون أفضل. وأشار النافع إلى أن سجاد الحرير الإيراني من مدينة »قم« يعتبر أفضل أنواع السجاد، ويصل سعر السجادة مقاس متر في متر ونصف المتر إلى 28 ألف ريال، مبينا أن أكثر زبائن هذا النوع هم الأميركان والأوروبيو­ن، مضيفا أن أسعار السجاد الإيراني تبدأ من 4 آلاف إلى 28 ألف ريال، معتبرا أن أفضل موســم لبيع السجاد في فصل الشتاء، وأن حركة السوق في رمضان الكريم شبه نشطة إلى حد ما.

قال أبو ماجد »كما يوجد في سوق الزل البسط العراقية، لكنها شــبه منقطعــة منذ عام 1990 بسبب عدم استيرادها بشــكل مباشر، إضافة إلى الحروب التي وقعت بها العراق«، مشــيرا إلى أن أســعار »البســط« العراقية تتراوح ما بين 800 و1500 ريال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia