Al-Watan (Saudi)

ابتكارات في الحوسبة الشخصية تعيد اللاب توب للواجهة

مادة فضائية المساعد الرقمي

- الرياض: مهاب الأعور

بعد 45 عاما من ظهــور اللاب توب، الذي كان قفزة نوعية في عالم الحاســبات، وظهور أشــكال متنوعة من الحاســبات المحمولــة المتطورة التي قدمتها التقنية من كل شكل ولون، أعادت ابتكارات جديدة في الحوســبة الشــخصية اللاب توب إلى الواجهة.

واللاب تــوب جهاز كمبيوتــر محمول صغير، يــراوح وزنه في الغالب بــين 1.4 ـ 5.4 كجم. تم تصميمه في البداية للعمل خارج منظومة الكمبيوتر المكتبي، الذي يقيد المستخدم في وضعية الجلوس، إذ أمكنه استخدامه في أي وضعية، بل واصطحابه للمرة الأولى للعمل خارج المنزل في الجامعة والمقهى.

ومع شدة المنافســة بين صناع التقنية، ظهرت أشكال مختلفة من الحاسبات الكفية، وهو ما أدى إلى تراجــع الإقبال على اللاب تــوب، ولكن صناع التقنية عدّوا هذا التراجع مجــرد جولة في معركة طويلة، وجندوا كل خبراتهم، وإمكاناتهم، وقدموا ابتكارات جديدة في الحوسبة الشخصية، وأضافوا إمكانات جديدة إلى اللاب توب، أعادته كخيار مهم لا غنى عنه للمستخدمين. أوضــح تقريــر أن »الشركــة أدخلــت تقنيــة Space ‪Cooling Technology‬ ، التــي تــم خلالهــا وضع مادة ‪Microencap­sulated Phase Change‬ ، والتي تستخدم عادة في مجال الفضاء، على الكومبيوتر­ات للمرة الأولى، الأمر الذي جعل الكومبيوتـ­ـر يتخلى عن المروحة التي تعدّ عنصرا أساسيا في الحاســبات التقليدية.وأضاف أن »جهاز هواوي إكس مزود بشاشــة عرض بدقــة 2k مصنوعة من زجاج »كورنينج جوريلا جلاس« الذي يوفر راحة للعين، كما يعد أول كومبيوتر شخصي يتميز بنظام الصوت دولبي أتموس، وسماعات مصممة بالتعاون مع دولبي أيضا، وهو ما يمكّن المستخدمين من تجربة الصوت المحيطي بأداء صوتي غامر ومميز للمرة الأولى«. ذكر التقرير أن »جهاز هواوي إي الجيل القادم من أجهزة 2 في 1، ويتميز بلوحة مفاتيح فوليو، مع مسند قابل للتعديل بزوايا تصل إلى 160 درجة، وتم خفض عدد دبابيس ‪Pogo pins‬ على لوحة المفاتيح من 7 إلى 3، مما يحسن وضعية الالتحام مقارنة بالجيل السابق«. وأضاف أن »الأجهزة تتميز بمعالج الجيل الســابع من إنتل ‪Intel Core‬ ‪i7 or i5‬ ، وتتميز أيضا برقاقة الرســومات ‪NVIDIA GeForce 940‬ ، مع ذاكرة فيديو ‪GDDR5 2‬ جيجابايت للألعاب. ويمكن خلال بطاريته التي تبلغ قدرتها 43.3 واط في الساعة الاستمتاع بتجربة ترفيهية قوية، ويســاعد الجهاز المجهز بنظام ويندوز 10 مسبق التثبيت، المستخدمين على تعزيز إنتاجيتهم، كما يقدم المساعد الرقمي الشخصي لمايكروسوف­ت »كورتانــا«، والذي يديــر المواعيد ويتصفح للحصــول على المعلومات، وإرسال البريد الإلكتروني والرسائل النصية«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia