Al-Watan (Saudi)

اتحاد القرضاوي يهرب من الإرهاب ببيانات طائفية

- مايو رفض التجاوب مايو أبريل مارس فبراير

حادث دهس المصلين في لندن - هجوم مسلح على أقباط مصر استنكار الأحداث في مانشستر البريطانية إدانة تفجيرات الكنائس المصرية الأحداث الإرهابية في لندن تفجير البحرين الإرهابي

بمصطلحات مرتبكة ومتداخلة، حاول الاتحاد العالمي لعلماء المســلمين، الذي يترأسه يوســف القرضاوي المدرج على لوائح الإرهاب، أن يدين الأعمال الإرهابية التي كان يخطط لتنفيذها مجموعة من الإرهابيين في مكة المكرمة قبل يومين، إلا أن بيان الاتحاد لم يوفق في المضمون.

وكان بيان الاتحاد ضد الإرهاب خلط الأمور بشــكل واضح، إذ قــال الأمين العام عــلي داغي، »إن خوارج هذا الزمن متهمون بتدمير مدن الســنّة وإجهاض الثورات العربية وتفجــير الحرم المكي ومناطق أخرى قريبة، ونتج عنها إصابة 6 مقيمين إلى جانب إصابات لحقت بـ5، ويأملون دخول الجنة؟! حسب وصفه.«

وبحســب مراقبين، خلــط داغي بين اســتهداف البقاع المقدسة وبين الثورات العربية المشار إليها في البيان، إضافة إلى توظيف مصطلحات طائفية، فضلا عن تجنب تســمية المصابين الذين كانوا من رجال الأمن.

حاولت »الوطن« بدورها التواصل مع الأمين العام للاتحاد، وذلك لدحض حجج الاختراق، كــون البيان الصادر في 24 يونيو، عنوانه الإدانة ومضمونه الثــورات والطائفيــ­ة والأرقام غير المعرفة، إلا أن الأمين العام بات يتردد في الإجابة عبر تطبيق »‪Whats app‬ «، ويكتب تــارة ويمحو رســائله تارة أخرى، حتــى خرج من المحادثة دون إجابة.

من جانب آخر، تواصلــت »الوطن« مع عدد مــن أعضاء الاتحــاد، ومنهم سعوديون، للاستفســا­ر عن فحوى هذا البيان، إلا أنها لم تتلق أي رد أو تجاوب.

يرى محللون أن الاتحاد العالمي لعلماء المســلمين الذي يتزعمــه القرضاوي، أقحم الفوضى التي جدت في العالم العربي خلال الســنوات الماضية، وأطلق عليها مســمى الثورات، في البيانات التي تدين العلميات الإرهابية والمتورطــ­ين في محاولة تفجير الحرم المكي.

وكان الاتحــاد أصــدر خلال العام الحالي نحو 11 بيانا لإدانة العمليات الإرهابية المختلفة،

منها البيان الأخير حول أحداث الحرم المكي، ولم يتطرق فيها إلى ذكر ما يسمى الثورات العربية، الأمر الذي يزيد من الشكوك حول مصداقيته، وأمانة القائمين عليه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia