Al-Watan (Saudi)

لعبة شعبية تنشر فرحة العيد بملاهي العيدروس

- جدة: سعود المولد، يُمن لقمان ١٥ لعبة شعبية خيول ورقصات شعبية فرحة العيد

تعد العيدروس أقــدم مدينة ألعاب تاريخية بجدة، استطاعت منذ نحو 75 عاما مقاومة التقنية، حيث أبت طوال الفترة الماضية أن تدخل الألعــاب الكهربائية إليها، لتحافظ عــلى طبيعتها المختلفة، تقع في قلب جدة البلد بجوار أربع حــارات قديمة »اليمن والشــام والمظلــوم والبحر«، إذ تشــهد إقبالا كبيرا خــلال أيام العيد من جميع ســكان جــدة وخارجها، يقصدها الأهالي مــن بعد صلاة العيد مباشرة مع أطفالهم للتمتع بـ»الأجواء التراثية والشعبية«.

»الوطــن« تجولــت بمدينة الألعاب التاريخيــ­ة كما يحلو لأهالي جدة تسميتها، تلك الملاهي الشــعبية التي أصبحت الوجهة الأولى والمفضلــة من أهالي جدة، فلم يعد الحــرص على زيارتها مقتصرا على ذوي الدخل المحدود الذيــن تثقل كاهلهم الأســعار المرتفعة للملاهــي الحديثة، بل تجاوز ذلك لتجذب جميع شرائح المجتمع.

وتضــم الملاهــي 15 لعبة مختلفــة، مثــل (الشــقليبة، بساط الريح، الشبح، المراجيح، الدويرة) تشغلها العمالة يدويا، حتى أصبحت الســاحة تشبه مدينة ترفيهية مصغرة وشعبية.

كما تضم الجمــال والخيول والدبابات مقابل 10 إلى 20 ريالا للمسار الواحد.

وقــال أحد مرتــادي ملاهي العيدروس بندر البخاري، وهو من سكان حي النعيم، إن ملاهي العيدروس تعتبر الوجهة الأولى لأهل جــدة في الأعياد، ونحرص نحــن الآباء على جلــب أطفالنا ليعيشــوا نفــس الفرحة الذي سبقناهم إليها، مبينا أن أهم ما يميز العيدروس تاريخ وعراقة هذه الملاهي وارتباطها بالمنطقة التاريخية القديمة في مدينة جدة ضمن تــراث عمرانــي لا يزال يحتفظ بنكهته القديمة من حيث أشــكال البناء والأزقة الضيقة والأرصفة ذات الطــراز القديم وسط حارات أو أحياء هي الأقدم في جدة، إضافة إلى الأسعار التي تعتبر رمزية.

يقول مواطن آخر من سكان حي المحمدية عبدالله السفري، الألعاب الشــعبية البســيطة المطلوبة من قبــل الأطفال أكثر ما يميز العيــدروس، ويجعلها منطقة استقطاب إسكان خلال أيام عيد الفطــر، رغم الأجواء الحارة التي تشــهدها جدة، إلا أنني حرصت عــلى اصطحاب أبنائــي من بعد صــلاة العيد مباشرة، مشــيرا إلى أن ملاهي العيدروس تاريخ في جدة لأكثر من 70 عاما، وهي لعامة الناس، مواطنــين ومقيمين، للكبير قبل الصغير، والغني قبــل الفقير، وليست لأصحاب الدخل المحدود كما يشاع.

وكانت العيدروس في السابق تشهد سباقا للخيول والرقصات الشعبية والفنون التي تجمع بين الرقص والغنــاء ودق الطبول، إضافة إلى بعض الألعاب الشعبية التي ما زالت باقية حتى اليوم.

يعيش سكان جدة فرحة العيد بينهم وبــين الأقارب في مظاهر جميلة وأجواء العيد السعيد التي تتميز بها منطقة جدة التاريخية، وكذلك كورنيش عروس البحر، ويعمــدون إلى زيــارة الأماكن التراثية والترفيهيـ­ـة فيها التي تنتعــش ســياحيا واقتصاديا واجتماعيا بحركة لافتة.

وتــزداد فرحــة العيــد في جــدة بزيــارة كورنيش جدة وبالجلســا­ت والحدائق العامة التي يســتمتع بهــا المواطنون والمقيمــو­ن للإحســاس بهذه المناسبة الإســلامي­ة الغالية على قلوب العرب والمسلمين في شتى أنحاء الأرض.

 ??  ?? أطفال يستمتعون بالعيد في ملاهي العيدروس
أطفال يستمتعون بالعيد في ملاهي العيدروس
 ??  ?? (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
(تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia