Al-Watan (Saudi)

دعوات لقطع التعاون الدولي مع قطر الخيرية

- أبها: الوطن فسخ التعاقد التنصل من المسؤولية

أكد تقرير اســتقصائي خاص لشــبكة »فوكس نيــوز« الأميركية أن تصنيــف دول خليجية وعربية مؤسســة قطر الخيرية ضمن لوائح الإرهــاب لم يأت من فــراغ، وذلك بســبب تورط الأخيرة في تمويلات مشبوهة تدعم الإرهاب والجماعات المتطرفة في بؤر التوتر.

وأوضح التقرير الذي أعده مراسل الشــبكة بن إيفانســكي، أن قطر الخيرية تعاونت مع وكالات أميركية وأممية خيرية، داعيا هذه المؤسسات إلى قطع علاقاتها بشكل مباشر معها وإنهاء كل أشكال التعاون.

وتطرق التقريــر إلى أن تحقيقا فيدراليــا تم إجراؤه عــام 2002، لاحــظ المحققــون فيــه أن زعيم تنظيــم القاعدة أســامة بن لادن، مول نشاطات القاعدة في تسعينات القرن الماضي من خلال جمعية قطر الخيرية، في وقت تسير هذه الجمعية أعمالها تحت غطاء الأعمال الخيرية والتبرعات بهدف التمويه. أضــاف التقريــر أن العديد من الوكالات الإغاثية والخيرية في أميركا وخارجها تتعاقــد مع قطر الخيرية من فترة، داعيــا جميع الوكالات إلى قطــع علاقاتها معهــا والبحث عن شركاء موثوقين آخرين.

وأشــار التقريــر إلى أن العلاقة الوثيقة بين هــذه الجمعية وحركة حماس وتنظيــم القاعدة تجعل كل من يتعامل معهــا يقع تحت طائلة تمويــل الإرهاب، لافتــا إلى أن هذه الجمعية عملت على تغيير اســمها مرات عدة من أجل التمويه والهروب من الملاحقة.

وتطرق التقريــر إلى التحقيقات التي أجراها محققــون أميركيون، وأكدوا فيهــا أن قطر الخيرية مولت هجمــات لجماعــات متطرفة مثل القاعدة ضــد ســفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998، فيما أشارت الاستخبارا­ت الفرنسية عام 2013 إلى أن قطر الخيرية كانت متورطة في تمويل مجموعة متطرفة داخل مالي مرتبطة بالقاعدة.

ونقل التقرير عن الناطق باســم الأمين العام للأمم المتحدة ســتيفان دوجاريك خلال حديثه إلى الشــبكة الأميركية، نفيــه وجود تمويلات من قطر الخيرية، متحججا بوجود عقود شراكــة في تنفيذ بعض المشــاريع، ومشــيرا إلى أن الأمم المتحدة تمتثل للوائــح التصنيــف الإرهابية التي تصدرها هي فقط.

وتطرق التقريــر إلى منظمات دوليــة لا تزال تتعامــل مع قطر الخيريــة مثــل »اليونيســي­ف« و»الأونروا« وغيرهــا من المنظمات التابعــة للأمم المتحــدة، لافتا إلى أن القنوات الدبلوماسـ­ـية القطرية رفضت التجاوب مع استفســارا­ت المراسل المرتبطة بهذه الجمعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia