Al-Watan (Saudi)

داعش يختنق بالموصل ويحتمي بالنساء

- أزمة المدنيين تراجع التنظيم

أعلنت القوات المسلحة العراقية أمس، اســتعادة الســيطرة على حي الفاروق الواقــع في الجانب الشمالي الغربي من مدينة الموصل القديمة، وذلك بعد معارك عنيفة مع عناصر تنظيم داعش.

وعلى الرغم مــن التقدم الذي أحرزته القوات الحكومية، إلا أن التنظيم لا يزال يسيطر على موقع جامع النوري التاريخي، الذي تم تدميره الأســبوع الماضي من قبل عناصر موالية له، فيما تســتمر عمليات التمشيط للأحياء الغربية بالمدينة التي تمت استعادتها من التنظيم في وقت سابق.

وكانت القوات المشتركة العراقية قد واصلت تقدمها في عمق الموصل القديمة مؤخرا، وتضييق الخناق عــلى مقاتلي التنظيــم في الأحياء والأنفاق تحت الأرض، وذلك بعد مرور 8 أشــهر منذ بــدء عملية استعادة الموصل من داعش بدعم من طــيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

تتزايد المخــاوف لدى المراقبين من الانتهاكات التي يمكن أن تطال مدنيي الموصل من قبل الميليشيات التي تقاتــل إلى جانــب القوات الحكومية بدعــم من إيران، حيث سجلت العديد من التجاوزات بحق أهالي الموصــل، فضلا عن عمليات الســطو ونهب ممتلكات المدنيين الفارين، الأمر الذي دفع بالنشطاء إلى إطلاق حمــلات تدعو إلى وقف انتهاكات الميليشيات المتمردة.

وطبقــا لإحصــاءات مطلعة، اضطر أكثــر من 800 ألف مدني للفرار من مناطقهم في الموصل منذ بدء عمليات استعادتها من قبضة التنظيم، فيما لا يزال العديد منهم يسكنون المخيمات المكتظة، وسط نقص في المواد الغذائية والطبية.

بحســب مصــادر مطلعة، يواجه عناصر التنظيم المتشــدد حملات خانقة مــن قبل القوات العراقية، دفعتهــم إلى الاحتماء بالنســاء والأطفــال في أحياء ومبانــي الموصــل، فضلا عن انتشــار القناصة في عدة أماكن، واستخدام الغازات الكيماوية في بعض الأحيان.

وتعالــت الأصــوات في الفترة الســابقة حول ضرورة تحديد الجهة الأمنية التي يمكن أن تدير المدن المحــررة بعد تحريرها من داعش، مشيرة إلى أن الميليشيات الموالية لإيران تضع صوب عينيها المــدن المحررة لتهجــير أهلها، وتغيير التركيبة الســكانية وفق أسس طائفية وحزبية.

 ?? (رويترز) ?? إحدى الغارات التي استهدفت مواقع للتنظيم في الموصل القديمة بغداد: الوكالات
(رويترز) إحدى الغارات التي استهدفت مواقع للتنظيم في الموصل القديمة بغداد: الوكالات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia