Al-Watan (Saudi)

علاج قسري ل7600Ơ مدمن مخدرات

- الدمام: علي عبدي الاكتشاف المبكر مساجد وجوامع

كشف الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله الشريف لـ»الوطــن« أن هناك تنســيقا مع مستثمرين أجانب وسعوديين لإنشاء مستشــفيات لعــلاج الإدمان من المخدرات بمناطق المملكة، مشــيرا إلى أن القطــاع الخاص سيســهم بإنشاء مستشــفى الصحة النفسية لعلاج الإدمان بالريــاض، كما أن هناك تعاونا مع مستثمرين لإنشاء مستشفى لعلاج الإدمان بالطائف، مؤكدا أن الاحتياج الفعلي لمستشفيات عــلاج الإدمــان من المخــدرات 6 مستشــفيات. وأكد أنــه بعد العيد سيتم اســتئناف الدورات التدريبية وبرنامج بناء القــدرات الوطنية في المملكة للأئمــة والخطباء والضباط والمفتشــي­ن بالجمارك السعودية، وموظفي القطــاع الحكومي لإيجاد مدربــين ومدربات على مســتوى المملكة لنشر البرامــج التدريبية في كافة الجهات الحكومية.

بين الشريف أن العدد المستهدف في برنامج بناء القــدرات هو 100 ألف طفل وطفلة، و59 ألف مدرب ومدربة، مشــيرا إلى أن هناك العديد مــن المدمنين بــادروا بالعلاج من خلال برامــج »نــبراس«، مؤكدا أنه مــن خلال البرامــج والدورات ارتفــع وعي المجتمــع من مخاطر المخدرات، وللمــرة الأولى يصل رقم المساعدة 1955 إلى 42 ألف اتصال للاستشارة والنقل القسري للعلاج.

وأوضح أن غالبية الأسر تستشير عن كيفية الاكتشــاف المبكر للابن المتعاطي، أو وقاية الأبناء من خطر المخدرات، كما تم نقل 7600 مريض مدمــن إلى مراكز العلاج عبر العلاج القــسري، وهذا تأكيــد على ارتفاع الوعي بالمجتمع لعلاج الأبناء، متوقعا »نبراس« خلال الســنوات القادمة بالطلب على العلاج ووقاية الآخرين بعدم الوقوع ببراثن المخدرات. قال الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخــدرات، إن مشروع نبراس أطلق قبل عامين ونتوقع بعد مرور 3 أعــوام على إطلاقه ستقل نســبة التأهيل والتعاطي لـ35% على مستوى المملكة عن طريق توحد الجهــود بين كافة القطاعــات الحكومية والخاصة وآخر جهة مشاركة كانت وزارة الشؤون الإسلامية عن طريق فتح المساجد والجوامع وإعداد البرامج للدعاة بمشاركة 128 داعية.

وأضــاف أن المشروع الوطني للوقاية مــن المخدرات »نبراس« نظــم خــلال شــهر رمضان مســابقات توعوية في 43 جامع بالمملكــة لمــدة 15 يومــا تم خلالها توزيــع 1300 جائزة، وشــهد تفاعلا كبيرا من المصلين والأطفال، مضيفــا أنه تم عمل برنامــج للمرابطــي­ن بالحــد الجنوبي بجازان ونجران.

 ??  ?? عبدالإله الشريف
عبدالإله الشريف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia