Al-Watan (Saudi)

الإسلامية: معتلي منبر جامع الأمير سلطان مريض نفسيا

- الرياض: نايف العصيمي تجاوب سريع عمل دقيق اعتداء بالضرب

أكد مدير فرع وزارة الشــؤون الإســلامي­ة والدعوة والإرشــاد في الرياض، عبدالله الناصر لـ »الوطن«، أن حوادث اعتلاء منابر الجمعة من غير المخول لهم بذلــك، تعد نادرة جــدا، مشــيرا إلى أن معتلي منبر جامع الأمير ســلطان في الرياض، الجمعة الماضي، يعاني نفسيا وفقا للتقديرات الأولية.

وقال الناصر، إن معتلي المنبر جاء مع بداية الخطبــة، محاولا التحدث إلا أن الخطيب منعه وأكمل خطبته، وتشير التقديرات المبدئية إلى أن المعتدي يعاني مرضا نفســيا، وهو سعودي تسلمته الجهات المختصة لاتخاذ الإجراء اللازم. ونوه الناصر بأن حوادث اعتلاء المنبر نادرا ما تحدث، مســتدركا: المعتاد أن التجاوزات تكون بعد انتهاء الخطبة، مع العلم أن هذه الحالات أيضا نادرة، لكنها أقل ندرة من اعتلاء المنابر.

أوضــح مديــر فرع الشــؤون الإســلامي­ة في الرياض، أن التنسيق مع الجهات المختصــة للتعامل مع التجاوزات التي تقــع في الجوامع، يتم خــلال دقائق. وبــين أنه من غير المقبول أن يتحــدث أحد داخل الجوامــع حتى لــو كان يثني على محتوى الخطبة، فضلا عن الاعتراض على الخطبة، مضيفا »لدينا تعليمات يعرفها خطبــاء الجوامع في المملكة، أنه لا يسمح لأي شخص بأن يتحدث بعــد الخطبة، لا اعتراضــا أو كلمة موعظة، يمنع من ذلك أي شــخص، إلا من لديه تصريــح بذلك، إذ لدينا في الوزارة دعــاة يحملون بطاقات تخولهم الحديث في المساجد دون أن يعترض الإمام أو الخطيب. وجّه الناصر رسالة للذين يأخذهم الحماس في الدعوة، قائلا: إن العمل دقيق ومنضبــط، والدولة وضعت وزارة تعمل عــلى تنفيذه ومتابعته، وهي من تضع الخطباء، كما أن الباب مفتوح لمن لديه نصيحة، أما من أراد التجاوز، فنحن مسؤولون عن حماية منابرنا من المتجاوزين على طمأنينة المسجد.

يذكر أن جامع الأمير ســلطان في حي الســويدي بالرياض، شهد في صلاة الجمعة الماضي، مشهدا أصاب المصلين بالرعب، إذ ذكر شهود عيان أن شــخصا في حالة غــير طبيعية انقضّ عــلى الإمام خــلال خطبة الجمعة، واعتــدى عليه بالضرب، وكاد يلقيه من أعــلى المنبر، ليأخذ الميكرفون ويصرخ بأنه ســيفجر نفســه، فتدخل المصلون وقبضوا عليه، وجــرى تســليمه للجهات الأمنية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia