Al-Watan (Saudi)

حصة السعودية من الثروات السيادية العالمية ب2.6Ơ ترليون ريال

- أبوظبي للاستثمار دبي للاستثمار التقاعد النرويجي 4 صناديق خليجية

أظهرت بيانات مؤسســة »أس دبليو أف« المتخصصة في دراســة استثمارات الحكومــات والصناديق الســيادية، أن إجمالي موجودات (أصــول) الصناديق السيادية حول العالم البالغ عددها حوالي 78 صندوقا بلغت حــوالي 7 تريليونات دولار بنهاية يونيو الماضي، وفق البيانات.

وســيطرت الإمارات على 17.7% من الثروات الســيادية في العالم بما يعادل 1.298 تريليون دولار، فيما استحوذت الســعودية على 9.5% من الإجمالي بما يعادل 697 مليار دولار (2.613 ترليون ريال).

تصدر جهــاز أبوظبي للاســتثما­ر صناديق الثروة السيادية عربيا والثاني عالميا، بإجمالي أصول بلغت 828 مليار دولار. وأظهرت البيانات استحواذ الهيئة العامة للاســتثما­ر الكويتية على المرتبة الثانية عربيا والرابعة عالميا بأصول بلغت 524 مليار دولار.

وجــاءت الأصول الأجنبية لمؤسســة النقد العربي السعودي »ساما« في المرتبة الثالثة عربيا والخامســة عالميا بأصول بلغت 514 مليار دولار، فيما حلت هيئة قطر للاســتثما­ر في المرتبة الرابعة عربيا والتاســعة عالميا بإجمالي أصول بلغت قيمتها 320 مليار دولار.

أشــارت البيانات إلى أن مؤسسة دبي للاســتثما­ر جاءت في المرتبة الخامســة عربيــا بأصــول جــاوزت 200 مليار دولار، وفي المرتبة الـ11 عالميا، فيما جاء صندوق الاســتثما­رات العامة السعودية في المركز الســادس عربيا والـ12 عالميا بأصول 183 مليار دولار.

وفي المرتبــة الســابعة عربيا والـ14 عالميا، جاء صندوق »مبادلة للاستثمار« بإجمالي أصول 125 مليــار دولار، ثم مجلــس أبوظبي للاســتثما­ر في المرتبة الثامنة عربيا بإجمالي أصول 110 مليار دولار، وفي المرتبة الـ15عالمي­ا.

فيما حلت هيئة الاســتثما­ر الليبية في المرتبة التاسعة عربيا بإجمالي أصول 66 مليار دولار، فيما جاءت في المرتبة الـ20 عالميا.

أوضحت البيانات أن صندوق التقاعد الحكومي النرويجــي حافظ على المرتبة الأولى كأكبر صندوق ســيادي في العالم بإجمــالي أصــول 922.1 مليار دولار، وجاءت شركة الصين للاستثمار في المرتبة الثالثة عالميا بحجم أصول بلغت 813.8 مليار دولار.

تعد »صناديــق الثروة الســيادية« كيانــات اســتثماري­ة ضخمــة تقدر بتريليونات الــدولارا­ت، وهــي مكلفة بإدارة الثــروات والاحتياطـ­ـات المالية للدول، وتتكــون من أصول متنوعة مثل العقارات والأسهم والسندات وغيرها من الاستثمارا­ت، وتمثل الذراع الاستثماري­ة للدولة ذات الفوائــض المالية. وتاريخيا، تعود فكرة إنشــاء الصناديق السيادية إلى منطقة الخليج، وتعتبر الهيئة العامة للاستثمار بالكويت أول صندوق للثروة السيادية في العالم، وتم إنشاء الصندوق في 1953 لاســتثمار فائــض العائدات النفطيــة. ومن بين أكــبر 10 صناديق ســيادية في العالم يوجد 4 خليجية من السعودية والكويت وقطر والإمارات، و3 صينية ومثلها مــن دول العالم الأخرى المختلفة، بحسب الإحصاءات.

 ?? (الوطن) ?? مبنى مؤسسة النقد العربي السعودي
(الوطن) مبنى مؤسسة النقد العربي السعودي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia