Al-Watan (Saudi)

الدوحة تعرض عملتها في الأسواق السوداء

- الرياض: سليمان العنزي وقف التعامل بالريال مخاوف مديري الاستثمار

أكدت مصادر لجوء حكومة قطر لعــرض كميات كبيرة مــن الريال القطري في الأسواق السوداء ببعض الدول العربية بهدف توفير ســيولة كافية مــن العملة الصعبة خصوصا »الدولار الأميركــي،« لتغطية قيمة واردات الدوحة من المواد الاستهلاكي­ة والغذائيــ­ة، حيث كلفــت الحكومة القطرية رجــال أعمــال قطريين بالتواصل مع عدد من الســماسرة العــرب لمســاعدته­م في بيع كميات كبيرة مــن العملــة القطرية بأقل من قيمتها المتداولة. وبحســب ذات المصادر لم تجــد العروض القطرية تجاوبــا كبــيرا مــن المتعاملين في تلك الأســواق لعدم اتضاح الرؤية حول نهاية قريبــة للأزمة القطرية، ومخاوف من استمرار موجة هبوط الريال القطري. قالت المصادر لـ»الوطن«، إن لجوء الدوحة إلى الأسواق السوداء العربية جاء بعد رفض مستثمرين خليجيــين عروضــا قدمت لهم لشراء الريــال القطري بأقل من قيمتــه المتداولــ­ة حاليا، ووقف عــدد كبير من مراكــز الصرافة العالميــة في معظــم دول العالم التعامل بـ»الريــال القطري«، والهبوط الحــاد والمتتابع الذي يشهده ســعر صرف الريال منذ بداية قطع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب علاقاتها مــع الدوحة، إضافة لرفض حليفتيها القريبتين »إيران وتركيا«، التعامل بالعملة القطرية واشــتراطه­ما بأن تدفع الدوحــة بـ »الــدولار الأميركي « مقابــل تزويدها بما تحتاجه من المواد الاستهلاكي­ة والأغذية.

وكان يوم أمس قد شهد هبوط الريال القطــري مقابل الدولار الأميركــي في الســوقين الفورية والآجلــة، حيث بلغ ســعر بيع الدولار 3.6470 ريال في السوق الفوريــة وهو أدنى مســتوى منذ يونيــو 2016 وفقا لبيانات تومسون رويترز.

حسب المصادر فإن وجود مخاوف لدى مديري الاســتثما­ر بالخارج من التعاملات المالية مع قطر خشية حدوث أخطــاء مقصودة أو غــير مقصودة، وذلك على خلفيــة الاتهامات الموجهة للدوحة بدعم وتمويــل الإرهاب. كما أكد متخصصون دوليــون بالتدقيق المحاســبي أن التعامــل مع صندوق قطر الســيادي بات يعد محل شبهة في الاســتثما­ر الدولي، وأن بنوكا دولية منعت الريال القطري هروبا من شبهة التعامل مع نظــام موصوم بالاحتيال بسبب أزمة باركليز.

يذكــر أن الجلســة الأولى بقضيــة تعاملات »باركليز« المشبوهة مع قطر، انطلقت أمس حيث يمثُل 4 من المديرين في البنك أمــام محكمة ويستمنســت­ر الجزئية البريطانية بتهم تتعلق بالاحتيال والفساد بعمليتين مصرفيتين تمتا خلال الأزمة المالية في عام 2008، عندما تفادى »باركليز« الحصول عــلى حزمة إنقاذ حكومي من خلال الحصول على تمويل بقيمــة 12 مليار جنيه إســترليني من مستثمرين أغلبهم قطريون.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia