Al-Watan (Saudi)

أتباع المالكي يعرقلون الإصلاح السياسي في العراق

- بغداد: علاء حسن حضور سياسي أهمية المؤتمر فلول »داعش«

تعقد القــوى السياســية الممثلة للمكون الســني في العــراق مؤتمرهــا في العاصمة بغداد الأســبوع المقبل، وذلك بحضور ممثلي منظمات دولية، للخروج برؤية موحدة لمرحلة ما بعد »داعش«، لضمان مبدأ المشــاركة في إدارة الســلطة، وتعزيز النظام الديمقراطي، وتصحيح أخطاء العملية السياســية خلال السنوات الماضية.

وصرح عضو المؤتمــر عبدالله الجبوري لـ»الوطــن«، بأن جــدول أعمــال المؤتمر سيتضمن محاور عدة، أبرزها إلغاء مذكرات قضائية صدرت بحق شــخصيات سياسية إبان حكومة نوري المالكي، وقرارات مصادرة ممتلكات مسؤولين في النظام السابق، وتفعيل مشروع المصالحة الوطنية، خلال دور القضاء، في ملاحقة المتورطين في الجرائم الإرهابية، إلى جانب العمل على تحقيق مصالحة مجتمعية في المدن المحررة، ثم الشروع في إعمارها وعودة النازحين إلى مناطقهم.

مــن جانبهــا، أوضحــت مصــادر أن الشخصيات التي ستشارك في المؤتمر هم: نائب رئيس الجمهورية الأســبق طارق الهاشمي، ووزير المالية السباق رافع العيساوي، وأمير عشائر الدليم علي حاتم ســليمان، من مقر وجودهم في أربيل عاصمة إقليم كردســتان. ويأتــي ذلك، فيما قلل الجبــوري من أهمية الاعتراضــ­ات التي أبدتها عدة وجوه ســنية حــول أن الشــخصيات المشــاركة لا تملك المكون الاجتماعي، مؤكــدا أن نوري المالكي والميليشــ­يات الموالية له تســعى إلى إفشال المؤتمر، خلال تحريك جهات وشــخصيات موازية في بغداد بمشاركة سياسيين وزعماء عشــائر عرفوا بموالاتهم للمالكي، لافتا إلى دعم الحكومة والمنظمات الدولية لإنجاح هذا المؤتمر.

بحسب مراقبين، يكتســب مؤتمر القوى السياسية الســنية أهميته بعقده في بغداد، ومشــاركة شخصيات سياســية وعشائرية مقيمة في عواصم عربيــة، فضلا عن ضباط برتب عالية في الجيش العراقي المنحل.

وكان زعماء اتحاد القوى العراقية عقدوا في بغداد، الأسبوع الماضي، اجتماعا لإعداد جدول أعمــال المؤتمر والملفــات المطروحة للبحث، واتفقوا على بحث مصير المختطفين من أبناء محافظــات نينوى وصلاح الديــن والأنبار، والإسراع بتنفيذ قانون العفو العام وإجراءات اجتثاث حــزب البعث، والحــد من التدخل الخارجي في الشأن العراقي، وحصر السلاح في يد الدولة، وإنهاء كل المظاهر المســلحة في المدن الخاضعة لسيطرة الأجهزة الأمنية.

أعلنت قوات مكافحــة الإرهاب، أول من أمس، مقتل 13 مسلحا من عناصر »داعش« خلال توغلها في منطقة راس الكور في الموصل القديمــة، وتمكنت من فتــح ممر لخروج المدنيين.

ووجّــه طيران التحالــف الدولي ضربات استهدفت 6 منازل في الســاحل الغربي من المدينة، مما أســفر عن مقتل 14 عنصرا من التنظيم بينهم قياديون.

وطبقا لمصادر عسكرية، فإن تنظيم داعش ما يزال يتمركز في مناطق بمســاحة صغيرة، تطل على نهر دجلة، ويلجأ إلى استخدام نساء يرتدين الأحزمة الناسفة لمواجهة تقدم القوات الأمنية.

 ?? (الوطن) ?? مظاهرات تطالب بمحاكمة المالكي
(الوطن) مظاهرات تطالب بمحاكمة المالكي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia