Al-Watan (Saudi)

مخاوف روسية من محاولات أوروبا تحجيم نفوذها

- ضرب قطاع الطاقة اختلاف السياسات

فيمــا تحدثت تقارير عــن وجود ترقب وتفاؤل دوليين، يسبق لقاء الرئيسين الأميركي ترمب مع نظيره الــروسي بوتين، خلال قمة مجموعة دول العشريــن المنعقدة في ألمانيا هذا الأســبوع، قالت مصادر إن روسيا ربما تستغل اللقاء الذي ســيجمع بوتين وترمب لبحث التحركات الغربيــة التي تقول إنها تهدف إلى محاصرتهــا وتقويض نفوذها في أرجاء عدة من العالم، إذ إن تدخلها في الأزمة السورية جاء بمثابة الخشــية من انقطاع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد خسارتها الساحتين الليبية والعراقية.

وتتهــم دول الاتحاد الأوروبي روســيا بالتآمــر عليها، ومحاولــة إضعاف أعضاء الاتحاد عبر دعم الجماعات اليمينية المتطرفة، والتدخــل في الانتخابات خــلال القرصنة الإلكتروني­ة، فيما ترى روسيا وجود تحركات أوروبيــة لتقســيمها وتحويلها إلى دويلات يسهل السيطرة عليها.

يأتي ذلك، فيما عبّر مراقبون روسيون عن تشــاؤمهم من حصول أي حلحلة للقضايا العالقة بين موســكو وواشنطن، بعد اللقاء المرتقب بين بوتين وترمب.

وأرجــع المراقبــو­ن هذا التشــاؤم إلى الخطوات الاســتفزا­زية التــي أصرت على اتخاذها واشنطن ضد روسيا، إذ مدد مجلس الشيوخ الأميركي في الفترة الماضية العقوبات الاقتصاديـ­ـة على موســكو، إلى جانب دعم واشنطن تمديد الاتحاد الأوروبي العقوبات الاقتصادية عليهــا، إزاء القضية الأوكرانية، والتدخل في شبه جزيرة القرم.

وتشــير التقارير إلى أن هدف العقوبات الأميركية، هو ضرب قطاع الطاقة في روسيا، وتخفيف هيمنة الشركات الروسية المهمينة على كثير من الــدول الأوروبية، في وقت دأب الرئيــس الأميركي ترمب -منــذ الحملات الانتخابية- على التلميح بإمكان إيجاد شراكة ثنائية مع موســكو لمحاربــة تنظيم داعش المتشدد في سورية.

يأتي ذلك، فيما أكــد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، في وقت سابق، أن العلاقات الأميركية الروســية في أسوأ حالاتها، خلال الســنوات الماضية، الأمر الذي رآه مراقبون أنه مخالف لسياســة ترمب الســاعية إلى الانفتاح على روسيا، مشيرين إلى أن وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتي­ن ما تــزالان تعملان على النهج القديم المتوارث من إدارة أوباما السابقة.

وبحســب التوقعات، فإن قضايا عدة يمكــن أن تتصدر لقاء الرئيســين بوتين وترمب في القمة، أبرزها الأزمة الســورية واللاجئين، والأزمة الأوكرانية، والسياســة النفطية، وغيرها.

والتصقت تهــم التقرب من روســيا بالرئيــس ترمب منــذ بــدء الحملات الانتخابية، إذ ما يــزال مكتب التحقيقات الفيدرالي ،FBI يجري تحقيقاته بشــأن مزاعم التدخــل الــروسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

 ?? (سبوتنيك) ?? مدرعات أميركية قرب الحدود الروسية أبها: الوطن
(سبوتنيك) مدرعات أميركية قرب الحدود الروسية أبها: الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia