Al-Watan (Saudi)

زيادة إرهاق العمل في 20 عاما

- زيادة الإرهاق الإنهاك العاطفي أمراض الوحدة بناء شبكات

كشــف تقرير عن زيادة الإرهاق في العمــل 32% مقارنــة بالعقدين السابقين، وأن هناك علاقة بين الوحدة والإرهــاق الوظيفــي، مرجعا هذه الوحدة إلى الإنهاك العاطفي.

ذكر تقرير نشره موقع harvard ‪business review‬ أن »تحليل لمسح اجتماعي لسنة 2016 وجد أن الناس أصبحــوا مرهقين بنســبة الضعف مقارنة بالعشرين سنة الماضية، حيث قال إن ما يقرب من 50% من الناس غالبا أو دائما يكونون مرهقين بسبب العمل، وهــي إحصائية صادمة جدا، حيث زادت نســبة الإرهاق بـ32% مقارنــة بالعقدين الســابقين، وهو ما يبــين علاقة كبيرة بين الشــعور بالوحدة والإرهــاق من العمل، فكلما كان الشخص مرهقا من العمل كلما زاد شعوره بالوحدة«.

أوضح التقرير أن »هذا النوع من الوحدة ليــس نتيجة للعزلة الاجتماعية كما يظــن البعض، ولكن يرجع إلى الإنهاك العاطفي من الإرهاق في العمل«.

وأضــاف أن »الوحدة ســواء كانــت نتيجة لعزلــة اجتماعية أو إرهاق مــن العمل لها عواقب وخيمة على الأفــراد، ففي حين أن الســمنة تقلل من طول العمر بنســبة 20%، وشرب الكحول بنســبة 30%، والتدخين بنسبة 50%، فــإن الوحدة تقلل العمر بنسبة 70%«.

بين التقرير أن »إحدى الدراســات خلصت إلى أن الشعور بالوحدة يزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وأن مشاعر التواصل الاجتماعــ­ي بإمكانها أن تعزز جهاز المناعة الخــاص بنا، وتطيل أعمارنا، وتخفض معدلات القلق والاكتئاب«.

ولفت إلى أن »أي شــخص عانى يوما من الوحــدة يعلم تماما أن هذا الشــعور مؤلم جــدا، إضافة إلى أنه يؤدي إلى الآلام في الدماغ«.

من الناس يكونون مرهقين بسبب العمل

ذكر التقرير أن »الخبراء والشركات يعملــون لمعرفــة كيفيــة مواجهة مستويات الإرهاق المتزايدة، والعديد مــن توصياتهم تعمل عــلى معالجة الإرهاق، وذلك بالتركيــز الذهني أو تخفيف توتــر العمل، ولكن الارتباط بالوحدة يشير إلى أن زيادة التواصل البــشري في العمل قد يكــون أيضا مفتاحا لحل مشكلة الإرهاق«.

وأثبتت البحــوث الصلة بين الدعم الاجتماعــ­ي في العمــل وانخفاض معدلات الإرهاق وزيادة الإنتاجية.

أكد التقريــر أن »على الشركات أن تشــجع الموظفين على بناء شــبكات تنميــة بين بعضهــم البعض، حيث أظهرت أبحاث أجرتها كيم كاميرون من جامعة ميشغين أن أماكن العمل التي تتميــز بالعلاقات بين الموظفين والاحترام تؤدي بشكل أعلى، إضافة إلى الاحتفال بالنجاحات الجماعية، حيث يخلق ذلك شــعورا بالانتماء والتعلق بالمنظمات«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia